Sohati - الآثار النفسية لمشاهدة التلفاز لفترة طويلة

كيف تؤثر مشاهدة التلفاز لفترة طويلة على الصحة النفسية؟

يحبّ قسمٌ كبيرٌ منكم مشاهدة التلفاز لفتراتٍ طويلة، والإستمتاع بالأفلام المفضّلة عندهم. إلّا انه وفقاً لدراسةٍ أجراها العالم يون هي سونغ وزملاء له من جامعة تكساس عام 2015، فقد أكّدت ان مشاهدة التلفزيون لفتراتٍ طويلة مرتبطة بمشاعر الإلتئاب والحزن.

 

الآثار النفسية لمشاهدة التلفاز لفترة طويلة

العزلة

إن مشاهدة التلفاز لفترة الطويلة، يمكن ان يزيد من العزلة الإجتماعية. فالبرامج والأفلام التلفزيونية، تأخذ المشاهد إلى عالمٍ آخر يعيشه عبر جلوسه فقط على الأريكة في منزله، ما يؤدي بالتالي إلى صعوبة في الخروج منه وعدم رغبته بالخروج من المنزل وتعزيز علاقاته الإجتماعية.

 

الإكتئاب

إن مشاهدة التلفاز لفترة طويلة أيضاً من شأنه ان يزيد من سيطرة الأفكار السلبية على الدماغ، كما ويمكن ان يرفع من نسبة الإكتئاب. فالجلوس لفتراتٍ طويلة يمنع إفراز الدماغ لهرمونات السعادة، بينما تسيطر هرمونات التوتر والإجهاد على العقل ما يزيد بالتالي من الشعور بالحزن من دون أيّ سببٍ حتى. ووفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفرد عام 2013، تبين أن مشاهدة التلفاز لفترات طويلة لدى البالغين يزيد من احتمالية إصابتهم بالإكتئاب بعد سنوات خصوصاً إذا زادت المشاهدة اكثر من ساعتين.

 

السلوكيات العنفية

يمكن أن يكون للمحتوى العنيف، الذي يتم تقديمه عبر الأفلام والبرامج التلفزيونية، تأثيرات سلبية على البعض، وذلك فقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة University of Massachusetts عام 2014 بالنسبة للأطفال والبالغين. فهذه الأفلام، قد تؤدي الى زيادة الميول نحو السلوك العنيف أو العدواني بالغضافة إلى إزالة التحسس، مما يجعل المشاهدين أقل عرضة للشعور بالتعاطف مع ضحايا العنف الحقيقيين.

 

بعض النصائح

- من المهم ممارسة بعض الأنشطة الخارجية وخصوصاً الرياضة التي تساعد على محاربة الإكتئاب من خلال تعزيز إفراز الدماغ لهرمونات السعادة . فالمشي، الركض وغيرها من الأنشطة، ولمدة 30 دقيقة على الاقلّ تساعد كثيراً في تحسين المزاج.

- كما انه من المهم استبدال مشاهدة التلفاز لفترات طويلة، بالقراءة، تعلّم بعض الامور الجديدة والمفيدة (لغات، مهارات وغيرها).

- استشارة الطبيب النفسي أيضاً مهم، فالعلاج الإدراكي السلوكي يساعد على تحديد الأسباب الكامنة وراء الإفراط في مشاهدة التلفزيون، وطرق التعامل مع الظروف المحيطة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟


‪ما رأيك ؟