Sohati - مدة علاج الاكتئاب البسيط

كم من الوقت يحتاج علاج الإكتئاب البسيط؟

الاكتئاب البسيط هو اضطراب مزاجي يسبب الشعور المستمر بالحزن وفقدان الاهتمام بالأمور التي لطالما كان الشخص المصاب يخصص لها وقتاً من يومه. إن الاكتئاب البسيط يؤثر سلباً الأنشطة اليومية العادية، العلاقات الاجتماعية وحتى على طريقة التفكير وبحال لم يتمّ علاجه بالشكل الصحيح يمكن أن يؤدي إلى اليأس من الحياة والرغبة في الانتحار.

 

أسباب الإكتئاب البسيط

كيمياء الدماغ

الناقلات العصبية هي مواد كيميائية في المخ تحدث بشكل طبيعي والتي من المحتمل أن تلعب دوراً في الاكتئاب. من هنا عن التغييرات في وظيفة وتأثير هذه الناقلات العصبية وكيفية تفاعلها مع الدوائر العصبية المشاركة في الحفاظ على استقرار الحالة المزاجية تلعب دوراً هاماً في التسبب بالاكتئاب. إن المصابين بالاكتئاب يعانون من تغيرات تصيب الجزء المسؤول عن إفراز هرمونات السعادة في الدماغ، بحيث أنه يعمل على إفراز هرمونات التوتر المعروفة بالكورتيزول بشكلٍ كبير. وهذا الأمر يجعل على مريض الإكتئاب من الصعب الشعور بالسعادة ويجعله في حزنٍ وتوتر دائم.

الصدمات

إن التعرّض للصدمات والحوادث المفاجئة، وحتى موت أحد المقربين يمكن أن يسبب الإكتئاب والحزن الشديد. فعند حصول هذه المشاكل، قد يفقد الشخص قدرته في السيطرة على مشاعره ويعجز عن إيجاد حلولٍ منطقية تخرجه من وضعه الصعب.

الوراثة

الاكتئاب هو أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين لديهم أقارب يعانون من هذه الحالة. من هنا، يوجد بعض الجينات المسؤولة عن التسبب ببعض التغيرات الجذرية في الدماغ والتي من شأنها أن تؤثر سلباً على المزاج وتسبب الحزن الشديد.

 

مدة علاج الاكتئاب البسيط

يمكن أن تمتدّ مدة علاج الاكتئاب البسيط من 6 إلى 8 أسابيع، طبعاً بحال التزم المريض بجلسات العلاج النفسي الأسبوعية التي يمكن ان تترافق مع كمية معينة من الأدوية المضادة الإكتئاب واستجاب بشكلٍ إيجابي معها. فهذا النوع من العلاجات النفسية يطلق عليه اسم العلاج الإدراكي السلوكي الذي يساعد على تحديد أسباب الإكتئاب وطرق التعامل مع الظروف المحيطة.

إلاّ أنه وفي ما يرتبط بتغيير نمط الحياة اليومية وكيفية التعامل مع الظروف المحيطة، فقد يدوم طيلة الحياة ويمنع المريض كلياً من الرضوخ أمام مسببات الاكتئاب مرة جديدة.

طبعاً إن مدة علاج الإكتئاب البسيط يمكن أن تتغيّر، بمعنى يمكن أن تطول حسب الحالة ورغبة المريض في الخروج منها.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية: 

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!


هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!


هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟