Sohati - تأثير سكر الحمل على الجنين

كيف يؤثر سكري الحمل على الجنين؟

إن سكري الحمل أو Gestational diabetes ومثل أي نوع آخر من السكري، هو مرض متعلق بعدم قدرة الجسم على التعامل مع السكر الذي يدخله من خلال الطعام، حيث يكون هناك خلل في البنكرياس، يمنعه من إنتاج كمية الأنسولين الكافية لتعديل كمية السكر في الدم، أو بسبب مقاومة الجسم للأنسولين وتعطيل وظيفته، وبالتالي ارتفاع معدل السكر في الدم.


سكري الحمل وأسبابه

بحسب الدراسات، فإن الهرمونات التي تفرزها المشيمة خلال فترة الحمل مثل هرمون HPL والأستروجين والبروجستيرون تسبب حدوث خلل في عمل الأنسولين، مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع معدّل السكر في الدم، كم أن بعض الأبحاث الأخرى تفترض أن تكون هؤلاء النساء مصابات بمرض السكري قبل الحمل ولكنهن لا يعلمن بذلك، وذلك ممكن أن يكون بسبب البدانة المفرطة وإهمال الخضوع إلى الفحوصات الطبية قبل الحمل، وأيضاً من الممكن أن يكون سكري الحمل مرتبطاً بأسباب وراثية عائلية.

والجدير بالذكر هنا أن أغلب النساء اللواتي يعانين من سكري الحمل سوف يشفين منه بعد الولادة، إلا أنهن يكنّ أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني في المستقبل، لذلك وجب عليهن المتابعة المستمرة مع الطبيب بهذا الخصوص.

ما هي تأثيرات سكري الحمل على الجنين؟

الأنسولين يُعتبر أحد هرمونات النمو عند الجنين، لذلك فإن معدل السكر المرتفع عند المرأة والذي سينتقل بطريقة تلقائية إلى الجنين سوف يتسبب بإنتاج هذا الأخير لكميات كبيرة من الأنسولين لضبط معدل السكر لديه، وبالتالي فإن نموه سيكون سريعاً وحجمه سيتضخّم أكثر من الطبيعي، ما يُسمى بحالة عملقة الجنين Macrosomia.

وعندما يصبح حجم الجنين ضخماً يتجاوز الأربعة كيلوغرامات فإن ذلك يسبب صعوبة في الولادة الطبيعية، فيلجأ الطبيب في هذه الحالة إلى الولادة القيصرية.

والجدير بالذكر أيضاً أن الأطفال المولودين من أمهات أصبن بسكري الحمل هم أكثر عرضة في المستقبل إلى الإصابة بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، السكري من النوع الثاني ومشاكل القلب.

المزيد حول سكري الحمل في ما يلي:

تجنبي هذه الاخطاء في حال كنت تعانين من سكري الحمل!

للحامل... تجنّبي سكري الحمل بالغذاء فقط!

هذه هي أسباب سكري الحمل ومضاعفاته الخطيرة




 

‪ما رأيك ؟