Sohati - الم المبيضين للحامل

على ماذا يدلّ ألم المبيضين أثناء الحمل؟

الحامل

عادةً ما تكون الآلام التي يشعر بها الجسم بمثابة حرس إنذارٍ للتّحذير من الإصابة بمشكلةٍ صحّيةٍ ما، وفي حال تجاهلها قد يؤدّي ذلك إلى تفاقم الحالة وزيادة المتاعب الصحّية.

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على ألم المبيضين خلال الحمل، والمشاكل الصحّية التي يُنذر بها في حال شعور الحامل به.

 

الحمل خارج الرّحم

 

في حالة الحمل خارج الرّحم، عادةً ما يبدأ الحمل بشكلٍ طبيعي مصحوباً بالأعراض العاديّة ومن دون ألم، ولكنّ الأمر يتغيّر تماماً بعد مرور 6 أسابيع على الأقلّ؛ حيث يطرأ شعورٌ بآلامٍ في أسفل البطن مكان المبيضين ويزداد الألم مع الوقت.

 

ما يحصل في هذه الحالة، هو تمدّد أنبوب قناة فالوب مُسبّباً للآلام، ويُمكن أن يكون الألم في الجانب الأيمن إذا كانت البويضة المُخصّبة من المبيض الأيمن. ويُنصح باللجوء إلى الطّبيب فوراً لتشخيص الحالة والتّعامل معها بشكلٍ صحيح، وذلم لأنّ الحمل خارج الرّحم قد يُشكّل خطراً على الأمّ.

 

تمدّد الأربطة

 

يُمكن أن تشعر الحامل بألمٍ في المبيضين أي في أسفل البطن، ولكنّ هذا قد يكون ناتجاً عن تمدّد الأربطة، لا سيّما إذا كان يأتي فجأةً ويختفي نتيجة للوقوف أو العطس أو القيام بحركةٍ مُفاجئة.

 

يُشار إلى أنّه يتمّ تعليق الرّحم من قبل العديد من الأربطة، ومع تطوّر الحمل يبدأ الرّحم في النّمو والتمدّد، وعادةً ما يكون الألم من جانبٍ واحدٍ أسفل وخلال الشّهر الرابع من الحمل تقريباً.

 

التهاب المسالك البوليّة

 

غالباً ما تكون الحامل معرّضةً أكثر من غيرها للإصابة بالالتهابات وخصوصاً التهاب المسالك البوليّة، بسبب تباطؤ مرور البول من الكلى إلى المثانة، والذي يُمكن أن يؤدّي إلى آلامٍ في جانبٍ واحد من منطقة أسفل البطن؛ حيث أنّ الحامل تشعر بأنّ هذه الآلام آتية من المبيضين.

 

تكيّس المبايض

 

يُمكن أن يتسبّب تكيّس المبايض أثناء الحمل بحدوث بعض المُضاعفات الخطيرة على الحامل وفي بعض الأحيان قد يتأثّر الجنين.

ومن الأعراض التي غالباً ما تكون مُصاحبة لهذه الحالة، شعور الحامل بآلامٍ في المبايض، تستدعي المُراجعة الطبّية الفوريّة.

 

بعد الاطّلاع على الحالات التي تُسبّب آلاماً في المبايض خلال الحمل، لا بدّ من مُراجعة الطّبيب فور الشّعور بأيّ أعراضٍ غير مألوفة للحصول على المُتابعة الصحّية والطبّية اللازمة.

 

المزيد حول صحة الحامل في ما يلي:

 

هذه هي وضعية النوم المريحة في الشهر الخامس من الحمل

هل من الآمن أن تخضع الحامل لتخطيطٍ للقلب؟

كيف يؤثّر الكعب العالي على الحامل؟

‪ما رأيك ؟