Sohati - 3 نصائح بسيطة لمواجهة سكري الحمل... اكتشفيها!

3 نصائح بسيطة لمواجهة سكري الحمل... اكتشفيها!

تتعرّض حوالي 5 في المئة من النساء الحوامل لارتفاع السكر في الدم، فهل أنتِ منهن؟ إذا كنتِ كذلك، عليكِ الاطّلاع على هذا المقال من صحتي حيث نقدّم لكِ بعض النصائح المهمّة لمواجهة سكري الحمل.

 

ما هو سكري الحمل؟

 

يُعتبر سكري الحمل نوعاً موقتاً من أنواع مرض السكري، حيث يرتفع سكر الدم لديكِ في هذه الفترة ولو كنتِ لم تعاني سابقاً من هذا المرض، وذلك خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

 

التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال مراحل حملكِ تجعلكِ تعانين من ضعف تحمّل سكر الدم أو الغلوكوز، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في دمكِ بشكلٍ أعلى من الطبيعي، ولكن ليس إلى الحدّ الذي يسبّب السكري. وذلك لأن بنكرياس الحامل يقوم بإفراز الإنسولين بكميات كبيرة تصل إلى 3 أضعاف كمّيته في الإنسان الطبيعي حتى يقاوم تأثير هرمونات الحمل على سكر الدم.

 

وعندما لا يستطيع البنكرياس ان يتغلّب على التأثير الهرموني، فإنّ ذلك يؤدي بكِ إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم وبالتالي حدوث سكري الحمل.

 

واجهي سكري الحمل بهذه الخطوات

 

إنّ ضبط نسبة السكر من أهمّ الأمور التي عليكِ التنبّه لها للحفاظ على صحتك وسلامة جنينكِ. إليكِ 3 نصائح قد تفيدكِ لمواجهة سكري الحمل:

 

  • اتّبعي نظاماً غذائياً صحياً

  •  

يُفضّل ان تستعيني باختصاصي تغذية في هذا الخصوص، يحدّد لكِ الوجبات الثقيلة والوجبات الخفيفة المرافقة وفقاً لما يحتاجه جسمكِ. وذلك، لأنّ حميتكِ يجب ان تكون متوازنة من حيث البروتينات، الدهون والكربوهيدرات وعليها ان تحتوي على الفيتامينات والمعادن محسوبة السعرات الحرارية.

 

كذلك، لا تهملي تناول وجبة الافطار فهي الاهمّ، وعليكِ أيضاً تجنّب الحلويات، الدهون والمشروبات الغازية.

 

  • مارسي الرياضة

  •  

انّ ممارستكِ للتمارين الرياضية المعتدلة تسيطر على مستوى السكر بالدم، مثل المشي والسباحة واليوغا لمدة 30 دقيقة. وفي هذا السياق، راجعي طبيبكِ الخاص خصوصاً في ما يتعلّق بنوع الرياضة المناسبة لكِ.

 

  • راقبي مستوى السكر في الدم

  •  

عليكِ المواظبة على مراقبة مستوى السكر في الدم 4 مرات يومياً أو على النحو الموصى به من قبل طبيبكِ الذي يتابع حالتكِ.

 

وأخيراً، إسألي طبيبكِ الخاص عن هذه النصائح الثلاثة وتأكّدي منه بشأن كيفية تطبيقها بشكلٍ يضمن لكِ ولجنينكِ صحّةً جيّدة ومواجهةً آمنة وسليمة لسكري الحمل.

 

اقرأوا المزيد عن سكري الحمل على هذه الروابط:

 

لماذا تتعرّض الحامل لسكري الحمل خصوصاً في الشهر السابع؟

لا تدعي سكر الحمل يقلقكِ! تجاوزيه بمساعدة هذه الحمية الغذائية

لهذه الأسباب تصاب الحامل بالسكري في الشهر السادس تحديداً!

 

‪ما رأيك ؟