Sohati - ما هي مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة؟ اليك ابرزها!

ما هي مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة؟ اليك ابرزها!

في سن صغيرة جداً، يحتاج الطفل الى الرقابة المستمرة والعناية الفائقة خصوصاً على صعيد النمو السليم والصحيح. وفي بعض الاحيان قد تواجهين مشكلة انخفاض وزن طفلك، الامر الذي يؤدي الى الكثير من الاضرار الصحية. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنك الاطلاع على ابرز مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة كي تتمكني من التنبه اليها. 

 

ما هي المخاطر التي تنتج عن انخفاض وزن الرضيع؟ 

 

- من ابرز المخاطر التي يمكن ان يواجهها الطفل عند انخفاض وزنه عند الولادة هو عدم اكتمال نموه بالطريقة الصحيحة والسليمة، حيث يحتاج الطفل الى الغذاء الكامل والسليم للحصول على بنية قوية وصحية. وانخفاض الوزن يمكن أن يؤدي الى الكثير من الاضرار على نموه المتوازن والسليم. 

 

- بالاضافة الى أن انخفاض الوزن يمكن أن يدل على خلل ما في بعض الوظائف الجسمية، خصوصاً على صعيد الجهاز الهضمي، وبالتالي فهو معرض للكثير من المخاطر المعوية التي تهدد سلامة الغذاء لديه. وفي هذا الاطار يجب مراجعة الطبيب للتأكد من أن الطفل لا يعاني من اي مشاكل في الجهاز الهضمي والحصول على الوقاية والعلاج المناسبين له. 

 

- ايضاً من مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة هو الخلل الدماغي الذي يمكن أن يتأثر ايضاً في هذا الامر، حيث يصبح الطفل عرضة للكثير من المشاكل الدماغية وعدم الحصول على التوازن في النمو الفكري والوظائف الدماغية المختلفة التي تتأثر بوظائف بعض الاعضاء الجسدية. 

 

- ولا ننسى ان نشير الى أن جهاز المناعة لدى الطفل حديث الولادة يكون ضعيفاً، ومع انخفاض الوزن عند الولادة يمكن أن يضبح هذا الجهاز اكثر ضعفاً، ما يعرض الطفل لالتقاط العدوى والجراثيم والفيروسات بطريقة سريعة وأكثر خطورة. من هنا أهمية الحفاظ على التوازن الصحي والسليم للطفل لتحقيق النمو الصحي وحمايته من الامراض والمخاطر المختلفة التي يمكن أن تحدق به نتيجة العديد من العوامل. 

 

معلومات اضافية حول صحة الطفل في هذه المواضيع: 

 

ما الذي يتسبب بتأخر نمو الجنين!

كيف تؤثر الولادة الطبيعية على وزن الطفل؟

ما هي اسباب السمنة لدى الاطفال الرضع؟

‪ما رأيك ؟