Sohati - ما هو الحمل المتأخر

الحمل المتأخر... هذا ما يجب أن تتوقعينه!

الحمل

من المعروف أنّ فترة الخصوبة عند المرأة تكون في أوجّها في المرحلة التي تتراوح بين سنّ الـ 25 حتّى سنّ الـ 38، أمّا في حال حدوث الحمل بعد بلوغ الـ 35 أو الـ 38 من العمر فإنّ الحمل يُعدّ متأخّراً في هذه الحالة.

من أبرز ما يُميّز الحمل المتأخّر أنّ بعض المخاطر قد تُحيط به سواء على الحامل أو على الجنين، بالإضافة إلى أنّه يتميّز بالعديد من الأعراض التي نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ثقل في الثديين

لا تختلف أعراض الحمل المتأخّر بشكلٍ كبير عن أعراض الحمل العاديّة؛ حيث تشعر الحامل بنوعٍ من الثّقل الشّديد في كلّ من الثديين.

 

وخزات في منطقة الرحم

في حال الحمل المتأخّر، قد تشعر الحامل بالوخزات التي تذهب وتأتي من حينٍ إلى آخر في منطقة الرّحم تارةً وفي منطقة الحوض تارةً أخرى.

 

مغص خفيف وتساقط الشّعر وبثور على الوجه

يُمكن أن تتعرّض الحامل في حال حدوث الحمل المتأخّر للشّعور بالمغص الخفيف وبعض الأعراض الجسديّة والعضويّة؛ مثل تساقط الشّعر وظهور عددٍ من الحبوب على وجهها، بالإضافة إلى غيرها من الأعراض التي تختلف قليلاً عن تلك التي تظهر في حال الحمل العادي غير المتأخّر.

 

بعض التغيّرات النفسيّة

تُعتبر التغيّرات النفسيّة من الأعراض المُصاحبة للحمل بشكلٍ عام، إلا أنّ الحمل المتأخّر يجعل من هذه التغيّرات أكثر حدّة قليلاً من حالة الحمل العادي. وهذه التغيّرات النفسيّة تظهر في صورة عدم رغبة الحامل في التحدّث إلى أحد وإن حدث ذلك يكون الحوار مُفعماً بالصّدمات والعنف الحواري.

كما أنّ بعض حالات الحمل المتأخّر يُدخل الحامل في حالةٍ تُشبه الاكتئاب، وكلّ ذلك يحدث نتيجة تغيّر الهرمونات في هذه الفترة الزمنيّة من العمر.

 

حساسية أعلى بأعراض الحمل

إنّ الحامل في سنّ متأخّرة عادةً ما تكون لديها حساسيّةٌ أعلى بأعراض الحمل من تلك التي تحمل حملاً عادياً؛ وقد يعود السّبب إلى عدم الانتظام في الهرمونات ممّا يترتب عليه عدم انتظام تلك الأعراض المُرتبطة بالحمل والشّعور بعدم انتظامها.

 

كلّ هذه الأمور والأعراض تُميّز الحمل المتأخّر عن الحمل العادي، الذي غالباً ما يُحذَّر من الأضرار التي قد تترتّب عليه. لذلك يُفضّل الالتزام بالمُتابعة الطبّية الدّقيقة والتزام الزيارات الطبّية التي يطلبها الطّبيب طوال فترة الحمل.

 

تابعي المزيد من المواضيع عن الحمل المتأخر في الروابط التالية:


تنبهي الى مخاطر الحمل المتأخر!

الحمل المتأخر وخطر المضاعفات

هل تأخر الانجاب يؤدي الى الاصابة بمتلازمة داون؟

 

 

‪ما رأيك ؟