ماذا يحدث لجسمك بعد التوقّف عن حبوب منع الحمل؟

ماذا يحدث لجسمك بعد التوقّف عن حبوب منع الحمل؟

يُمكن أن تلجأ الزوجة إلى حبوب منع الحمل كإجراءٍ موقّتٍ لمنع حدوث حملٍ، ونتيجة ذلك ستُلاحظ ظهور بعض الأعراض كالغثيان أو زيادة الوزن وغيرها من الآثار الجانبيّة التي يُسبّبها تناول حبوب منع الحمل.

 

هذه الوسيلة الموقّتة لمنع الحمل يُمكن التوقّف عنها في أيّ لحظة، ولكن من المتوقّع ظهور بعض الآثار الجانبيّة عند التوقّف عن تناولها أيضاً.

 

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي التغيّرات التي تواجه الجسم بعد التوقّف عن استخدام حبوب منع الحمل.

 

عدم انتظام الدّورة الشهريّة

 

تؤثّر حبوب منع الحمل على الدّورة الشهريّة؛ فإذا كانت منتظمةً قبل تناول هذه الحبوب فقد تُصبح غير منتظمة بعدها لفترةٍ معيّنة ويُمكن أن تستغرق عدّة أشهرٍ حتى تنتظم مجدّداً بعد التوقف عن تناول الحبوب نتيجة وجود الهرمونات في الجسم.

 

أمّا إذا كانت الدّورة الشهريّة غير منتظمة قبلها فقد تتوقّف الدورة لعدّة أشهر وفي كلّ الأحوال ستزيد الفترات الزمنيّة بين فترات الحيض.

 

عودة متلازمة ما قبل الحيض

 

إنّ حبوب منع الحمل، وخصوصاً التي تحتوي على بعض التركيبات المعيّنة، تُساعد في التحكّم بالهرمونات التي تُسبب الشّعور بالاكتئاب والقلق والغضب. ولكن يُمكن عودة هذه التقلّبات المزاجيّة مجدداً فور التوقّف عن تناول هذه الحبوب؛ وهذا ما يُسمّى "متلازمة ما قبل الحيض".

 

الشّعور بآلام التبويض

 

يؤدّي استخدام وسائل منع الحمل سواء الأقراص أو اللولب أو غيره من الوسائل، إلى توقّف عمليّة التبويض.

 

لذلك، عند عودتها مجدداً نتيجة التوقّف عن تناول حبوب منع الحمل، يُمكن أن تشعر الزوجة بتشنّجٍ أو تقلّصٍ خفيفٍ في جانبٍ واحدٍ من الحوض عندما يقوم واحدٌ من المبيضين بإطلاق البويضة وقد يصحب هذا الأمر زيادةً في الإفرازات.

 

حدوث حملٍ جديد سريعاً

 

يجب أن تُدرك الزوجة أنّه ربّما يحدث حملٌ جديد سريعاً عقب التوقّف عن تناول حبوب منع الحمل وبشكلٍ أسرع ممّا قد تتخيّل.

 

زيادة الرّغبة الجنسيّة

 

يُمكن أن يُقلّل تناول حبوب منع الحمل من الشّعور بالرّغبة الجنسيّة، لذلك فإنّ التوقّف عن تناول هذه الأقراص من شأنه أن يُعزّز الشّعور بالرّغبة الجنسيّة مجدداً.

 

انخفاض في الوزن

 

بعض وسائل منع الحمل التي تتكوّن من هرمون البروجسترون فقط سواء كانت أقراص أو حقن يُمكن أن تؤدّي إلى زيادةٍ في الوزن.

 

لذلك، فإنّ التوقّف عن استخدام حبوب منع الحمل في هذه الحالة يؤدّي إلى خسارةٍ في الوزن، خصوصاً مع اتّباع نمط حياةٍ صحّية وسليم.

 

ظهور حبّ الشباب والشعر الزائد

 

تعمل حبوب منع الحمل على علاج أيّ خللٍ موجودٍ في الهرمونات في الجسم، ما يُقلّل نموّ الشعر غير المرغوب فيه وظهور حبّ الشباب، وهذا يعني أنّ التوقّف عن تناولها سيؤدّي لنتيجةٍ عكسيّة.

 

هذه الأعراض الـ7 ليست إلا بعض التغيّرات التي يُمكن أن تحصل عند التوقّف عن تناول حبوب منع الحمل، حيث أنّ ظهورها يختلف من جسمٍ إلى آخر، لذلك لا بدّ من مراجعة الطّبيب وسؤاله عن هذا الموضوع لأنّ لديه دائماً الأجوبة الطبّية الدّقيقة.

 

المزيد حول حبوب منع الحمل في الروابط التالية:

 

كيف تؤثّر حبوب منع الحمل على أنوثة المرأة؟

هل يُمكن الحمل مع استخدام حبوب منع الحمل؟

ما حقيقة العلاقة بين حبوب منع الحمل وسرطان الثدي؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟