كيف تؤثّر حبوب منع الحمل على أنوثة المرأة؟

كيف تؤثّر حبوب منع الحمل على أنوثة المرأة؟

تؤثّر حبوب منع الحمل على جسم المرأة عن طريق إحداث تغييراتٍ في الهرمونات، وذلك لأنّ هذه الحبوب تحتوي على أنواعٍ مختلفة من الهرمونات، وهي بالتالي تؤثّر على أنوثة المرأة.

 

كيف يكون تأثير حبوب منع الحمل على أنوثة المرأة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أنوثة المرأة سببها "هرمون"

 

هرمون الأنوثة أو ما يُعرف بالاستروجين وراء صوت المرأة الرّقيق وجلدها النّاعم، كما أنّه يُقوّي عضلات الرّحم، يزيد من مناعة ودفاعات المهبل ضدّ الجراثيم، يحمي قلب المرأة من الأمراض وشرايينها من التصلّب، كما أنّه يؤثّر في شعورها بالراحة والاستقرار.

 

هذا الهرمون يفرز من المبيض في النّصف الأوّل من الدّورة الشهريّة.

 

تركيب حبوب منع الحمل

 

من المهمّ قبل استعراض تأثير حبوب منع الحمل على أنوثة المرأة، توضيح ماهيّة تركيب هذه الحبوب وعلى ماذا تحتوي.

 

فغالباً ما تتكوّن حبوب منع الحمل من الهرمونين الأنثويين المصنّعين الاستروجين والبروجستيرون اللذين يمنعان خروج البويضة شهرياً من المبيض نتيجةً لارتفاع مستوى الهرمونين في الجسم فيتوقّف المبيض عن العمل .

 

بهذه الآليّة، تقوم حبوب منع الحمل بمنع عمليّة التبويض الشهريّة وبالتالي تمنع حدوث الحمل أثناء استخدامها فقط، وبمجرّد التوقّف عن تناولها يستأنف المبيض عمله ويُصبح بإمكان المرأة الحمل .

 

تأثير هذه الحبوب على الأنوثة

 

بما أنّ حبوب منع الحمل تحتوي على هرمون الأنوثة، لذلك فإنّها تعمل على زيادة هذا الهرمون في الجسم وبالتالي تنتج عدّة تغييراتٍ أبرزها:

 

- نموّ الشعر بسرعة: إنّ المرأة التي ينمو شعر رأسها بسرعة ويكون أقلّ كثافة، غالباً ما تكون تتمتّع بنسبٍ أعلى من هرمونات الأنوثة. كما أنّ تناول حبوب منع الحمل يُمكن أن يُعزّز من نموّ الشعر لأنّه يزيد من هرمون الأنوثة في الجسم.

 

- زيادة العواطف والمشاعر: تُسبّب حبوب منع الحمل اختلال الهرمونات في الجسم كما أنّها تزيد من هرمون الأنوثة، ويظهر ذلك عن طريق ارتفاع حساسية المرأة تجاه العواطف والمشاعر السلبيّة والإيجابيّة.

 

- زيادة حجم الثدي: يُساعد ارتفاع هرمون الأنوثة في الجسم على زيادة حجم الثدي، وهذا يتعلّق أيضاً بتناول حبوب منع الحمل لفترةٍ طويلة التي بدورها تحتوي على هذا الهرمون.

 

نظراً لقوّة تأثير حبوب منع الحمل على وظائف الجسم وهرموناته، لا بدّ من استشارة الطّبيب قبل تناولها كي لا تُحدث تغييراتٍ أخرى ومُضاعفات قد لا تكون لصالح المرأة في بعض الأحيان.

 

المزيد حول حبوب منع الحمل في الروابط التالية:

 

ما حقيقة العلاقة بين حبوب منع الحمل وسرطان الثدي؟

هل تسبّب حبوب منع الحمل الصداع؟

حبوب منع الحمل... هل هي بريئة من تهمة الوزن الزائد؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟