كيف تنام الحامل في الشهر التاسع؟

كيف تنام الحامل في الشهر التاسع؟

يُعتبر الثلث الأخير من الحمل من أصعب الفترات التي قد تمرّ على الحامل طوال فترة حملها، لأنّها تواجه العديد من الضّغوط كلّما اقترب موعد الولادة.

 

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على نوم الحامل في الشهر التاسع من الحمل.

 

النّوم على الجانب الأيسر

 

من الأفضل للحامل في الشّهر التاسع أن تنام على جانبها الأيسر لحماية الجنين من أيّ ضغطٍ قد يقع عليه، وأيضاً بهدف زيادة تدفّق الدم إلى الجنين ولضمان وصول كلّ العناصر الغذائيّة إليه حتّى لا يواجه أيّ صعوبةٍ في النموّ داخل الرّحم.

 

تجنّب النوم على الظّهر

 

يُنصح بتجنّب النّوم على الظّهر خلال الحمل وخصوصاً خلال الشّهر التاسع منه، وذلك لأنّ الجنين يقوم بالضّغط على الوريد الأجويف وهو المسؤول عن نقل الدم من الجزء السفلي للجسم باتّجاه القلب.

 

يُشار في هذا الإطار، إلى أنّ تفادي نوم الحامل على ظهرها خصوصاً خلال الثلث الأخير من الحمل يعود للضّغط الكبير الواقع على الرّحم خلال النّوم بهذه الطريقة ممّا يؤثّر سلباً في تدفّق الدم نحو القلب وكذلك الجزء السفلي من الجسم.

 

كما أنّ نوم الحامل على ظهرها في هذا الشّهر المُتقدّم من الحمل، يُمكن أن يتسبّب بالكثير من الأمراض والمشاكل الصحّية للحامل كالمُعاناة من آلام الظهر وتورّم القدمين وظهور البواسير.

 

الاستعانة بالوسائد

 

يُفضّل أن تستعين الحامل بالوسائد عند النّوم في الشّهر التاسع من الحمل، لأنّ هذه الوسيلة من شأنها أن تُشعرها بالراحة وتجعلها تستمتع بنومٍ هادئ من خلال وضع الوسادة بين ركبتيها.

 

كما يُمكن للحامل أن تستعمل الوسائد عند شعورها بآلامٍ في الظهر، وعند شعورها بحموضة المعدة يُمكنها رفع الجزء العلوي من جسمها باستخدام أكثر من وسادة.

 

تفادي الوقوف فجأة عند الاستيقاظ

 

عندما تستيقظ الحامل من النّوم، خصوصاً في الشهر التاسع، عليها أن تأخذ وقتاً كافياً قبل الوقوف وتجنّب ترك السّرير بشكلٍ فُجائيّ لأنّ هذا السّلوك من شأنه أن يُسبّب الدوّار.

لذلك يُنصح بالجلوس ما يُقارب الدقيتين إلى الـ3 دقائق على الفراش قبل ترك السّرير عند الاستيقاظ صباحاً.

 

هناك العديد من النّصائح التي يجب أن تأخذها الحامل بالاعتبار خصوصاً خلال الشهر الأخير من الحمل، ويُستحسن أن تُراجع الطّبيب بشأن كلّ نصيحةٍ قد تسمعها من هنا أو هناك.

 

لقراءة المزيد عن نوم الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

 

8 خطوات تضمن للحامل نوماً هادئاً ومريحاً

مخدة الحامل من الوسائل التي تساعد النوم الهانئ

ما الذي يجعل الحامل تشخر أثناء النوم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟