كيف تتعاملين مع انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة؟

كيف تتعاملين مع انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة؟

تمرّ معظم النساء بالعديد من التغيرات الجسدية بعد الولادة، وغالباً ما تشتكين من انقطاع الدورة الشهرية. ولكن لا داعي للقلق، لأن هذا الأمر طبيعيّ جداً بحيث يحتاج جسم المرأة إلى التأقلم مع التغييرات الهرمونية التي طرأت عليه بسبب الحمل والولادة.

 

ما هي أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة؟

 

الرضاعة الطبيعية

 

السبب الرئيسي وراء انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة هو الرضاعة الطبيعية. كلما أطالت الأم رضاعة طفلها ، تأخر موعد دورتها الشهرية أكثر. فالهرمون المسؤول عن إنتاج حليب الثدي، البرولاكتين ، يقلّل من الإباضة لدى النساء وهذا ما ستسبب بإنقطاع الدورة الشهرية فترة 6-8 أشهر بعد الولادة.

 

فقدان أو زيادة الوزن

 

التغيرات في الوزن هي سبب آخر لانقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة خصوصاً تلك التي تؤدي إليها قصور الغدة الدرقية أو نقص المغذيات. من هنا على المرأة ألّا تهمل استهلاك الكثير من الخضار الخضراء والمواد الغذائية الغنية بالبروتين للحفاظ على مستوى العناصر الغذائية في الجسم.

 

الحالة النفسية قبل وبعد الولادة

 

إن الحالة النفسية التي تمرّ بها المرأة الحامل قبل وبعد الحمل هي من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية. فالتوتر ومضاعفات الحمل بالإضافة إلى الاكتئاب تتسبب بإفراز الجسم لهرمون الكورتيزول المعروف بهرمون التوتر ما يؤثر على الدورة الشهرية ويؤدي إلى انقطاعها لفترة معيّنة بعد الولادة.

 

بعض النصائح للتعامل مع انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة

 

اتبعي نظاماً غذائياً متوازناً

 

 إن إعادة مستويات الهرمونات إلى المعدل الطبيعي غالباً ما يعزز من عودة الدورة الشهرية وانتظامها. يمكن لنظام غذائي متوازن الذي يرتكز على تناول الكثير من الفواكه، الخضراوات، الحبوب الكاملة، الكثير من الماء مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أن يكون فعالاً بشكل مدهش في استعادة الجسم لمستويات الهرمون المستقرة.

 

الامتناع عن تناول حبوب منع الحمل

 

بما أن هرموناتك بعد الحمل ليست مستقرّة، فلا ينصح باستخدام حبوب منع الحمل كوسيلة لمنع الحمل بعد الولادة مباشرةً. إذا كنتِ ناشطة جنسياً، فعلى زوجك استخدم الواقي الذكري أو غيره من الطرق غير الهرمونية بعد الولادة لعدم التسبب بتأخر الدورة الشهرية اكثر.

 

لقراءة المزيد عن الدورة الشهرية إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يمكن تعزيز فرص الحمل مع طول مدة الدورة الشهرية؟

8 مشروبات لا تهمليها ابداً خلال الدورة الشهرية!

كيف تؤثر مادة الكافيين على اعراض الدورة الشهرية؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟