Sohati - تنبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى امراض القلب عند الاطفال

تنبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى امراض القلب عند الاطفال

تكمن المشكلة في تشخيص إصابة الطّفل بأمراض القلب في عدم قدرته على التعبير، لذلك يتوجّب في هذه الحالة الانتباه جيّداً ومراقبة بعض الأعراض التي تظهر على الطّفل والتي تُنذر بإصابته بأمراض القلب. فما هي أعراض أمراض القلب عند الأطفال؟ التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أعراض مشاكل القلب عند الأطفال

 

من البديهي أنّ أعراض أمراض القلب عند الأطفال تختلف بشكلٍ كبير عن تلك التي تظهر عند المراهقين وعند الكبار. تبدأ هذه الأعراض بالظهور بشكلٍ متزايد بشكلٍ تدريجي مع تقدّم الطّفل في العمر.

 

نعدّد في ما يلي أعراض إصابة الطّفل بأمراض القلب:

 

- نقص الأوكسيجين:

 

يُعتبر هذا العارض هو الأبرز ويدلّ على إصابة الطّفل بمشاكل وأمراضٍ في القلب.

 

من علامات نقص الأوكسيجين عند الطّفل نذكر ضيق التنفّس وسرعة أو ثقل التنفّس. وقد تكون صعوبة التنفّس أثناء البكاء أو تناول الطّعام من أبرز الأعراض أيضاً. كما أنّ التعرّق الزائد والبشرة الزّرقاء الشاحبة قد تكون من علامات نقص الأوكسيجين وبالتّالي قد تدلّ على إصابة الطّفل بأمراضٍ في القلب.

 

- خللٌ في النمو:

 

إنّ الطّفل الرضيع المصاب بمشاكل في القلب لا ينمو بشكلٍ طبيعي كالأطفال الآخرين.

 

- نقص الوزن:

 

يعاني الطّفل المصاب بأمراضٍ في القلب من نقص الوزن وفقدان الشهيّة.

 

متلازمة خطيرة

 

تُعدّ متلازمة "نقص التنسج في الجانب الايسر من القلب" من أخطر وأكثر أمراض القلب تعقيداً، والأطفال الذين يعانون من هذه المتلازمة قد يمرضون بشكلٍ خطير بعد فترةٍ قصيرة من الولادة.

 

أمّا في ما يتعلّق بأعراض وعلامات الإصابة بهذه المتلازمة، فنذكر: اللون الازرق أو الرمادي للبشرة، سرعة التنفس، برودة اليدين والقدمين والتغذية القليلة.

 

ويمكن ان يتعرّض الطفل المصاب بهذه المتلازمة النادرة إلى نوعٍ من الصّدمات القلبيّة التي قد تعرّض حياته للخطر في حال لم يتمّ اسعافه بصورةٍ عاجلة. وعلامات هذه الصدمة هي اتّساع حدقة العين وشحوب اللون والنبض السريع أو البطيء.

 

أخيراً، ينبغي مراجعة الطّبيب والتدخّل الطبي الفوري والعاجل فور ملاحظة أيّ عارضٍ من هذه الأعراض التي ذكرناها في السّطور السابقة حفاظاً على حياة الطّفل وللتمكّن من المباشرة في العلاج المناسب للحالة.

 

إقرأوا المزيد عن أمراض القلب عبر موقع صحتي:

 

6 خطوات أساسية كفيلة بعلاج أمراض القلب الخلقية!

كيف يرتبط ضعف الانتصاب بأمراض القلب؟

إن كنت حاملاً... إحذري من أمراض القلب!

‪ما رأيك ؟