Sohati - تعرفوا على أسباب الإضطرابات النفسية عند الأطفال

تعرفوا على أسباب الإضطرابات النفسية عند الأطفال

إن الاضطرابات النفسية عند الأطفال شائعة جداً حيث يجد الأهل صعوبةً كبيرةً في الكشف عنها والتعامل معها. ومن بين أنواع الإضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً في مرحلة الطفولة يمكن أن نذكر اضطرابات القلق، الاكتئاب، اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) التي، وبحال لم ينمّ علاجها، تؤثّر سلباً على الطفل طيلة حياته.

 

اسباب الاضطرابات النفسية عند الاطفال

 

العوامل البيولوجية والوراثية

 

تميل الاضطرابات النفسية عند الأطفال إلى الارتباط بمستويات غير طبيعية من الناقلات العصبية، مثل السيروتونين أو الدوبامين في الدماغ، وانخفاض في حجم بعض مناطق الدماغ، وكذلك زيادة النشاط في مناطق أخرى منه.

 

كما ويمكن ان تنتقل الاضطرابات النفسية بشكل مباشر إلى الأطفال بحال كان أحد الوالدين مصابٌ بها أو بحال كانت الأم قد أنجبت طفلها قبل إتمامها عامها الـ18 أي قبل ان يكتمل نموّها البدني والعقليّ بشكل تامّ.

 

البيئة المحيطة

 

قد يكون المرض النفسي في مرحلة الطفولة ردّ فعل على البيئة حيث يعيش الطفل وخصوصاً الجوّ داخل الأسرة، بما في ذلك الصدمات النفسية مثل التعرّض الدائم للإساءة اللفظية أو الجسدية أو الجنسية، أو وفاة أحد أفراد أسرته، طلاق الاهل، أو حتى مشاكل في المدرسة خصوصاً إذا كان ضحية للتنمّر أو كونه يعجز عن استيعاب وحفظ الدروس بسرعة. إن هذه المشاكل تؤدي إلى إصابة الأطفال باضطرابات عقلية تهدّد مستقبلهم بحال لم يتمّ علاجها على الفور ومتابعتها من قبل اختصاصي نفسي.

 

كيف يتم علاج الاضطرابات النفسية عند الأطفال؟

 

تشمل خيارات العلاج الشائعة للأطفال الذين يعانون من حالات صحية نفسية ما يلي:

 

العلاج النفسي:

 

 المعروف أيضاً بإسم العلاج السلوكي، هو وسيلة لمعالجة مخاوف الصحة العقلية من خلال الوصول للسبب الأسباب وتقديم العلاج له. أثناء العلاج النفسي ، قد يتعلم الطفل عن حالته أو حالته المزاجية أو مشاعره أو أفكاره وسلوكياته. يمكن أن يساعد العلاج النفسي الطفل على تعلم كيفية الاستجابة للمواقف الصعبة من خلال مهارات التكيّف الصحية.

 

الأدوية:

 

 ﻗﺪ ﻳﻮﺻﻲ ﻃﺒﻴﺐ الأطفال بأن يتناولوا ﺑﻌﺾ اﻷدوﻳﺔ ﻣﺜﻞ اﻟﻤﻨﺸﻄﺎت مضادات الاكتئاب والفصام، والمنشطات العصبية.

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

4 آثارٍ مدمّرة يطبعها التهديد في نفسيّة الطّفل!

6 علامات تدلّ على إصابة طفلكم بمشاكل نفسية خطيرة!

5 نصائح تحصّن طفلكم نفسياً عند فقدانه لأحد والديه!

‪ما رأيك ؟