Sohati - اضرار الاجهاض المتعمد

أضرار غير متوقّعة للإجهاض المتعمّد!

الإجهاض

إنّ الإجهاض المُتعمّد والذي يُسمّى أيضاً الإجهاض المحرّض هو تعمّد إنهاء الحمل بطلبٍ من الحامل، ويُمكن إجراء هذا النّوع من الإجهاض في أيّ مرحلةٍ من مراحل الحمل.

أمّا في ما يتعلّق بالأخطار الصحّية التي تتربّص بالحامل بعد اتّخاذ قرار الإجهاض المتعمّد، فنعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

العقم

من أهمّ الأخطار التي تُحيط بالحامل عند تعمّد الإجهاض، خطر الإصابة بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب؛ وهذا قد يحدث نتيجة احتمال الإصابة بنزيفٍ خطير عند إجراء العمليّة قد لا يتمّ التحكّم فيه إلا باستئصال الرّحم ما يعني فقدان الخصوبة بشكلٍ نهائيّ.

 

أضرار في الرّحم

فضلاً عن أنّ الإجهاض عادةً ما تنتج عنه حالةٌ من الالتصاقات الرحميّة التي تتسبّب في الكثير من المشاكل المعقّدة، قد يتسبّب الإجهاض المتعمّد كذلك في حدوث أضرارٍ بعنق الرحم تتمّ مُعالجتها بخياطة تلك الجروح.

وقد يؤدّي أيضاً هذا النّوع من الإجهاض إلى ثقب الرّحم، وهذا مُرتبط بمدى اتّخاذ أسباب الحيطة أثناء إجراء العمليّة. وهذه الثقوب تحدث غالباً عندما يكون الرّحم على غير العادة منكفئاً إلى الوراء أوعندما يكون عمر الجنين متقدّماً يتخطّى الـ 10 أسابيع.

 

متلازمة اليوم الثالث

من المُضاعفات التي قد تنتج عن الإجهاض المتعمّد والتي قد تأتي متأخّرة، "متلازمة اليوم الثالث"، وهي عبارةٌ عن نزيفٍ يحدث في اليوم الثالث الذي يعقب الشفط الجراحي. ويظهر هذا النّزيف على شكل آلامٍ مُرتبطة بتقلّصاتٍ رحميّة.

 

سرطان الثدي

يُمكن أن تُصبح المرأة عرضة للإصابة بسرطان الثدي نتيجة الإجهاض المتعمّد، وخصوصاً في حال تكراره أكثر من مرّةٍ واحدة.

 

تعفّن الدم

إنّ الإجهاض المحرّض أو المتعمّد قد يؤدّي إلى الإصابة بتعفّن الدم؛ فتكثر بداخله البكتيريا وتُسبّب فشل وظائف القلب.

 

الوفاة

يُمكن أن يتسبّب الإجهاض المتعمّد بمُضاعفاتٍ قد تؤدّي إلى الوفاة، نتيجةً للعواقب المُحتملة للتخدير الكلي خصوصاً، ونتيجة للنّزيف الذي قد يعقب العمليّة في بعض الأحيان والذي يكبر حجمه كلّما كبر عمر الجنين، ويحدث بسبب حصول جرحٍ بعنق الرحم أو ارتخاءٍ مستمرّ لعضلة الرّحم يمنعها من الانقباض ووقف تدفّق الدم أو بسبب بقاء بعض بقايا الجنين داخل الرّحم.

 

يُشار إلى أنّ الآثار السلبيّة التي قد تكون مُدمّرة أحياناً، لا تتوقّف عند المُضاعفات الجسديّة فقط بل تشمل أيضاً الجانب النفسي حتى لو كان متعمّداً. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن الاجهاض عبر موقع صحتي: 


‪ما رأيك ؟