هل يجوز تناول البوتاسيوم لخفض ضغط الدم المرتفع؟

هل يجوز تناول البوتاسيوم لخفض ضغط الدم المرتفع؟

يعتبر البوتاسيوم واحد من السبعة المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم بنسبة لا تقلّ عن 100 ملليغرام يومياً لدعم الوظائف الرئيسية. ووفقاً لدراسة معاهد السيطرة على الأمراض والوقاية منها Centers for Disease Control and Prevention، إن تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم يقلّل من خطر الوفاة الإجمالية بنسبة 20٪ كما أنه يحمي من فقدان كتلة العضلات ويحافظ على كثافة المعادن في العظم، ويقلل من تكوين حصوات الكلى ولكن هل يخفض الدم؟

 

البوتاسيوم يخفض ضغط الدم

 

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مهمة في التحكم في ضغط الدم المرتفع ذلك لأنه من المعادن التي تعمل على خفض تأثير الصوديوم. من هنا وكلّما تناولت كمية أكبر من البوتاسيوم أي أنك أدرجته أكثر في نظامك الغذائي، كلّما خرج الصوديوم بشكل سريع في البول. فالبوتاسيوم يساعد الكليتان على التحكم في ضغط الدم عن طريق السيطرة على كمية السوائل المخزّنة في جسمك، أي كلما زاد السائل، كلما ارتفع ضغط دمك. فالكلى تقوم بهذا التوازن عن طريق تصفية الدم وامتصاص أي سائل إضافي، ثم تخزنه في المثانة على شكل بول.

 

وبالإضافة إلى ذلك، إن البوتاسيوم يساعد كثيراً على خفض ضغط الدم المرتفع من خلال منع الدهون المشبّعة من التراكم على جدران الأوعية الدموية الداخلية وتجنّب انسدادها والتسبب بنوبات قلبية مفاجئة وقاتلة.

 

البوتاسيوم والنظام الغذائي

 

- ينصح بزيادة البوتاسيوم من خلال اتباع نظام غذائي عند البالغين الذين يعانون من ضغط الدم فوق 120/80 وليس ابداً أولئك الذين يتمتعون بصحة جيدة. البوتاسيوم يمكن أن يكون ضارًا لمرضى الكلى، أ أو أولئك الذين يتناولون بعض الأدوية. ينبغي استشارة الطبيب حول إمكانية اتباع نظام غذائي غنيّ بالبوتاسيوم.

 

- تبلغ كمية البوتاسيوم الموصى بها للبالغين في المتوسط 4.700 ملليغراماً في اليوم.

 

- يحتوي الموز المتوسط على حوالي 420 ملغ من البوتاسيوم ونصف كوب من البطاطا الحلوة المهروسة العادية فيه 475 ملليغراماً. أمّا الأطعمة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم تشمل: المشمش، الافوكادو، الشمام و البطيخ، الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم (1٪)، اللبن الخالي من الدسم، جريب فروت، سمكة الهلبوت، الفاصوليا، الفطر، البرتقال، البازيلاء، البطاطا، عصير الخوخ، الزبيب، التمر، السبانخ، الطماطم والتونة.

 

لقراءة المزيد عن البوتاسيوم إضغطوا على الروابط التالية:

 

البوتاسيوم مهمّ جداً للصحّة... ولكن ماذا لو ارتفع معدله بشدة؟  

للحامل فقط... هكذا تتعاملين مع نقص البوتاسيوم خلال الحمل

كيف يمكن أن تدخلي البوتاسيوم الى قائمة طعامك؟

 

 

‪ما رأيك ؟