Sohati - كيفية الحصول على بطن مشدود

كيفية الحصول على بطن مشدود

التمتع ببطن مشدود مسطح هو الكمال التجميلي الأمثل الذي تطمح إليه غالبية النساء (الرجال أيضا). لتحصلي سيدتي على بطن مشدود وقامة متناسقة عليك أن تتبنيَ السلوك السليم.

 

أسباب سمنة البطن أو "الكرش"

تعود أسباب سمنة البطن إما لعوامل وراثية, إذ و لسوء الحظ بعض الأفراد هم أكثر عرضة من غيرهم لزيادة الوزن,إما لاعتماد سلوك خاطئ كالإسراف في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية.

ما يجب عليك معرفته أن سمنة البطن ليست حكراَ على البدينين إذ هنالك عوامل خارجية عديدة ممكن أن تسبب بارتخاء عضل البطن وترسب الدهون مما يؤدي إلي ظهور الكرش لدى بعض الأفراد حتى النحيلين منهم.نذكر من هذه العوامل  تكرار الحمل والولادة, تغيرات الوزن المتكررة ,غياب ممارسة الرياضة البدنية, تغيرات هرمونية(خصوصا تلك التي تترافق و انقطاع العادة الشهرية).

 

اعتماد السلوك الغذائي السليم

كما هي الحال عادةَ سيدتي,لتتمكني من تحسين قامتك عليك تغيير عاداتك الغذائية, فمن السهل جداَ اعتماد السلوك السليم في اختيار الطعام دون الدخول في دوامة الحمية الصارمة . 

لاحظي أن بعض الأطعمة تعتبر حليف القامة الرشيقة كالخضار والفاكهة التي باستهلاكها تزيدين من نسبة الألياف التي من شأنها إشعارك بالشبع والتي تسهل عمل الأمعاء. ولكن عليك سيدتي زيادة كمية الألياف بشكل تدريجي تجنباَ لأي تهيج معوي قد يسبب النفخة.

لتتمكني من تنحيف منطقة الخصر(الوسط)من الضروري مراقبة كمية السكر وكمية الدهون التي تستهلكينها.ليس عليك الامتناع عنها كلَياَ إنما استهلاكها باعتدال.حاولي إدخال بروتينات قليلة الدهون ضمن نظامك الغذائي.

 

ممارسة التمارين المناسبة

 إن التمتع بعضلات بطن قوية يسمح بالحصول على بطن مشدود خالٍ من الترهل.تدعم عضلات البطن القوية ثبات الظهر و تؤثر إيجابا على القوام فالقامة المستقيمة تجعلك تبدين أكثر نحافة . من اجل بلوغ هذا الهدف , يمكنك أن تستشيري المعالج الفيزيائي أو مدرب اللياقة البدنية .

من الأفضل لك سيدتي ممارسة نشاطات التحمل(المثابرة) كالهرولة والسباحة وغيرها من النشاطات التي من شأنها القضاء على مخزون الدهون.كما يمكنك تكريس بضع دقائق يوميا لتمارين شد البطن التي سوف تعمل على تقوية عضلات البطن المستقيمة والمائلة.

 

الحلول التجميلية

تعمل بعض أنواع التداليك على تصريف الدهون من الأنسجة ,شدها وإعادة قولبتها للحصول على قامة ممشوقة وخصر نحيف.ننصحك سيدتي بتفضيل أساليب التدليك التي تعتمد تقنية اللف الاسطواني وهو تدليك عميق عبر الأنسجة يسمح بتكسير الشحوم وتصفية السموم بهدف تصريفها.

تؤثر بعض الأساليب الأخرى على مظهر الجلد في حال وجود السيلوليت ,نذكر منها : 

ليبوسيا الحقن  Injection lipolysis و ليبوسيا الليزر Laser lipolysis  وليبوسيا منخفضة التردد بالموجات فوق الصوتية Law frequency ultrasonic lipolysis.ولكن بما أن هذه التقنيات من اختصاص الطب التجميلي فيجب أن يقوم بها الطبيب الذي سوف يصف العلاج الأمثل لك.

 

الحلول الجراحية

في بعض الحالات, عملية جراحية فقط تسمح لك باستعادة بطن مشدود. يمكن النظر في عملية شفط الدهون Liposuction عندما تكون نسبة الدهون عالية جداَ.اعلمي سيدتي أن هذه العملية تستخرج الدهون الموجودة تحت الجلد مباشرة وليس تلك الموجودة في جوف البطن.واعلمي أيضا أن هذه العملية ليست في متناول الجميع إذ انه من الضروري التمتع بجلد ليَن.

هنالك ايضا عملية شد البطن Abdominoplasty surgery وهي عملية جراحية تتضمن استئصال الفائض من الجلد من منطقة البطن .يتم اللجؤ إلى هذه التقنية عندما يفقد الجلد قدرته على التمدد ويصيبه الترهل.وهذا الأمر يحدث عادة بعد خسارة وزن كبيرة. من الضروري مرة أخرى أن تستشيري طبيبك لتحديد التقنية الأنسب لك.

 

نصائحنا لك

كوني واقعية سيدتي ولا تحددي لنفسك أهدافا صعبة المنال.فـإذا كنت أماَ لطفلين أو أكثر عليك تقبل فكرة انك لن تسترجعي البطن المشدود الذي كنت تتمتعين به في عمر الخامسة عشر.

تذكري انه فوراَ بعد الولادة وقبل الشروع في ممارسة تمارين شد عضلات البطن عليك الانتهاء أولا من إعادة تدريب عضلات قاع الحوض. 

إذا كنت تشعرين بالضياع لا تترددي في استشارة أخصائي التغذية أو طبيب التغذية لمساعدتك على تأليف وجبات متوازنة.فتعلم كيفية اختيار الطعام الصحي واخذ العادات الغذائية السليمة أمران يرافقاننا مدى الحياة. 

‪ما رأيك ؟