Sohati - هل يؤثر الكافيين على سكر الدم

تأثير الكافيين على نسبة السكر في الدم واقع لا يجب إهماله!

إن معظم الأشخاص يحصلون على كمية من الكافيين يومياً، وذلك من خلال تناول القهوة أو الشاي أو الصودا، أو حتى تناول الشوكولا، من دون معرفة أن هذه المادّة تؤثر على معدلات السكر في الدم، ما يؤدي الى العديد من المضاعفات الصحيّة الخطيرة، لا سيما عند مرضى السكري.  

 

كيف يؤثر الكافيين على نسبة السكر في الدم؟

 

الكافيين هو من المواد التي قد تؤثر على إستجابة الجسم للإنسولين، وهو الهرمون الذي يسمح للسكر أن يدخل الى الخلايا ويتحول إلى طاقة. وهنا نشير الى أن هذه المادّة تخفّض الحساسية على الإنسولين، ما يؤدي الى عدم إستجابة الخلايا لهذا الهرمون، ليؤدي ذلك بالتالي الى عدم إمتصاص السكر من الدم بعد تناول الطعام أو الشراب، ما يدفع الجسم الى إنتاج المزيد من الإنسولين لترتفع معدلات السكر عنج الإنسان بعد تناول الوجبات.

 

الكافيين ومرضى السكري

 

إذا كنت من الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري من الدرجة الثانية فيجب أن تعلم أن جسمك لا يستخدم الإنسولين بطريقة جيدة، ما يعني أن معدلات السكر في الدم عندم ترتفع عن المستوى الطبيعي بعد تناول الوجبات. وهنا نشير الى أن الحصول في هذه الحالة على كميات عالية من الكافيين يعيق إعادة هذه المعدلات إلى طبيعتها ويجعلها من الامور الصعبة، ما يسبب إرتفاعها بشكل شديد، ويهدد أيضاً مع تفاقم هذه الحالة وإستمرارها بالإصابة بمضاعفات هذا المرض الخطيرة مثل تلف الأعصاب وأمراض القلب المميتة.

 

ما هي جرعة الكافيين التي تؤثر سلباً على مرضى السكري؟

 

إن الحصول على حوالي 200 ملليغرام من الكافيين، أي ما يعادل كوب أو كوبين من القهوة أو ثلاثة إلى أربعة أكواب من الشاي الأسود، هي كمية كافية للتأثير سلباً على نسبة السكر في الدم، مع الإشارة الى أن الكمية المؤثرة تختلف وتتغيّر من شخص إلى آخر، وفق ردة فعل الجسم بالنسبة لعوامل أخرى مثل العمر والوزن. لذلك لا بدّ من إستشارة الطبيب المختّص للحصول على الكميات المحددة وغير المضرّة من الكافيين وفق الحالة الصحيّة لكل شخص.


إليكم المزيد من موقع صحتي عن أضرار الكافيين الكثيرة:

تنبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى زيادة الكافيين في الجسم!

كيف يؤثر الكافيين على الجسم؟

ما العلاقة بين تناول الكافيين وتأخر الحمل؟

‪ما رأيك ؟