Sohati - الامتناع عن اللحوم بين الفوائد والاضرار

الامتناع عن اللحوم بين الفوائد والاضرار

تكثر التحذيرات من مخاطر المبالغة في تناول اللحوم، ما يدفع البعض إلى مقاطعتها وتفضيل التغذية النباتية. لكن هذا لا يعني انّ هذه الخطوة صحية تماماً، فلكل نظام غذائي محاسنه وعيوبه. وهذا ما سنقدمه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي لكل من يرغب في التخلي عن اكل اللحوم.

 

فوائد الامتناع عن اللحوم

 

ان الفائدة الرئيسية للامتناع عن اللحوم هو التأثير الايجابي على صحة القلب، حيث تؤكد العديد من الدراسات العلمية انّ التغذية النباتية تقلل من خطر الإصابة  بأمراض القلب والأوعية الدموية وتؤثر ايجابياً على الصحة. والسبب هو أن النظام الغذائي النباتي يخفف الالتهابات في الجسم، كما انّ نسبة الدهون تكون اقل.

 

أضرار الامتناع عن اللحوم

 

لا بد من التأكيد انه وعلى الرغم من جميع التحفظات على اللحوم الا ان الامتناع عن تناولها قد يؤدي الى الكثير من الاضرار منها: 

 

عسر الهضم بسبب البكتيريا المعوية الجديدة: تتأثر المعدة والجهاز الهضمي باستمرار بكل ما نأكله، وتغيير النظام الغذائي يؤدي إلى حدوث تغيير في تكوين البكتيريا الموجودة في الأمعاء، ما يؤثر على الوزن وصحة الجسم. إذ يعتقد الباحثون أن الإكثار من تناول الخضار مسؤول عن انتشار المزيد من البكتيريا المعوية. ويؤدي الانتقال إلى نظام التغذية النباتية لظهور بعض الأعراض مثل الشعور بالنفخة وعسر في الهضم. 

 

- تغيير في حاسة التذوق: الزنك هو عنصر غذائي مسؤول عن العديد من الوظائف في الجسم، بما في ذلك حاسة التذوق. أي من يرغب باعتماد التغذية النباتية عليه الحصول على كمية كافية من الزنك في غذائه لكي لا تتأثر حاسة التذوق لديه

 

- وقت أطول لاستعادة النشاط بعد ممارسة الرياضة: يحتاج الجسم من أجل هضم البروتينات النباتية لوقت أطول من البروتينات الحيوانية ما يعني أن الأشخاص النباتيين والرياضيين منهم بشكل خاص، يحتاجون إلى وقت أطول لاستعادة نشاطهم بعد التدريبات، مقارنة بأولئك الذين يأكلون.

 

- نقص في الفيتامينات: على الرعم منه ان نظام التغذية النباتية صحي، الا ان الامر ليس صحيحاً بالكامل لان الكثير من النباتيين يعانون من نقص الحديد ومعادن أخرى. ما يعني أن على النباتيين تعويض نقص الحديد والمعادن الأخرى بتناول فيتامينات والمعادن.

 

اقرأوا المزيد من المواضيع المتعلقة باللحوم عبر هذه الروابط:

 

اللحوم المصنعة خطيرة... واليكم الاسباب

هل يمكن للمرأة الحامل ان تتناول اللحوم؟

تعرّفوا على مصادر البروتين غير اللحوم

‪ما رأيك ؟