Sohati - هل من علاقة تجمع بين الصداع وآلام الظهر؟

هل من علاقة تجمع بين الصداع وآلام الظهر؟

أسباب كثيرة تؤدي الى الشعور بآلام متعددة في مختلف مناطق الجسم، إلا أن هناك بعض الآلام التي لا يجب تجاهلها أبداً لأنها قد تدلّ على الإصابة بعارض خطير يجب معالجته بشكل فوري. في موضوعنا اليوم من صحتي سنشرح العلاقة التي تجمع الصداع وآلام الظهر والأسباب المؤدية الى ذلك.

 

ما هو الشعور بالصداع؟

 

هناك عوامل كثيرة يمكن أن تسبب الشعور بالصداع، مثل الجفاف والإجهاد واحتقان الجيوب الأنفية، إلا أنه في حالة الإصابة بصداع قوي وحاد لا يستجيب مع الأدوية فذلك قد يكون ناتجاً عن الإصابة بحالة أكثر خطورة، لذلك لا تهملوا ضرورة مراجعة الطبيب في هذه الحالة.

 

ما الذي يؤدي الى آلام الظهر المزمنة؟

 

قد يكون ألم الظهر شيئاً عادياً وطبيعياً عندما ينحني الشخص فجأة أو نتيجة الجلوس لساعات طويلة أو التعرّض لصدمات معينة أو تعب شديد في هذه المنطقة، لكن إذا كانت آلام الظهر مزمنة فهي قد تدّل على تمزّق الشريان الأورطي أو بعض المشاكل في الأوعية الدموية.

 

ما هي العلاقة بين الصداع وآلام الظهر؟

 

أكدت دراسة ألمانية أن ‫التوتر العصبي يؤدي الى آلام الظهر، كما أن الضغوط النفسية هي من الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالصداع الحاد. فالإجهاد النفسي يؤدي بحالات كثيرة إلى الإصابة بشدّ عضلي قد يظهر في صورة آلام ‫بالظهر. ومن جهة أخرى، فإنه عادة ما يكون لآلام الظهر تأثير سلبي على الحالة النفسية للمريض ما يؤدي الى رفع نسبة التوتر والقلق والإرهاق التي يشعر بها المريض، ويزيد من نسبة إصابته بالصداع المزمن والحاد.

 

كيف يمكن علاج هذه الآلام؟

 

‫ بعد التأكد من أن ‫آلام الظهر لا تعود إلى أسباب عضوية، من الضروري الخضوع ‫للعلاج السلوكي الذي يسمح بمواجهة التوتر العصبي والحدّ منه تجنباً لأعراضه الجانبية، وبالتالي ‫الحدّ من آلام الظهر والحرص على أن لا تصبح آلاماً مزمنة. وهنا نشير الى أن العلاج النفسي يلعب دوراً كبيراً وأساسياً في التخفيف من حدة ‫آلام الظهر المزمنة ومنع الإصابة بالصداع في مرحلة لاحقة.

 

إقرأوا المزيد عبر صحتي عن آلام الظهر والصداع:

 

١٢ نوعاً من الاطعمة لتسكين آلام الصداع

الزيوت الطبيعية... افضل علاج للصداع النصفي

هذا هو الدور الذي تؤديه بعض الهرمونات في الجسم

‪ما رأيك ؟