Sohati - هل الفيروس سي الخامل خطير؟

هل الفيروس سي الخامل خطير؟

إلتهاب الكبد سي هو مرض كبدي معدي، تتراوح حدته بين مرض خفيف ممكن الشفاء منه خلال عدة أسابيع، أو مرض خطير ومزمن، يلازم المصاب به طيلة العمر، ومن الممكن أن يتحوّل إلى تليّف كبدي أو سرطان في الكبد. في هذا المقال، نلقي الضوء وإياك على فيروس سي الخامل في الجسم والفرق بينه وبين الفيروس النشط.

 

أنواع فيروس سي

 

هذا الفيروس هو على نوعين، الفيروس النشط الذي يسبب الكثير من الأعراض الخطيرة ويعطّل عمل الكبد ويسبب تلف الكبد والخلل في وظائفه الطبيعية وممكن أن يتطوّركما ذكرنا سابقاً إلى تليّف الكبد وفشله أو أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد.

 

أما في حالة الفيروس الخامل، فإن المصاب لا تظهر عليه في البداية الأعراض والواضحة التي ترافق تليّف الكبد أو فشله، بل يكون فقط حاملاً للمرض، أي أن الفيروس يكون موجوداً في الدم ولكنه لا يتكاثر بسرعة مثل الفيروس النشط. وتكمن خطورته في أن المرض لا يتم اكتشافه إلا بعد وصوله إلى المراحل المتقدمة والخطيرة.

 

أسباب وأعراض الفيروس سي الخامل

 

ينتقل الفيروس سي عن طريق الدم، أي عمليات نقل الدم غير الآمنة أو استعمال الحقن الملوّثة بدماء حاملة للفيروس، ممارسة العلاقة الحميمة مع شخص مصاب أو التعرّض إلى الدماء الملوّثة بالتسبة إلى الأشخاص الذين يعملون في مجال التمريض أو الطبي الجراحي.

 

من الممكن أن تتم ملاحظة بعض الأعراض التي ربما تشير إلى الإصابة بفيروس سي الخامل مما يستدعي إجراء الفحوصات التشخيصية والبدء بالعلاج إذا لزم الأمر، ومن هذه الأعراض التعب المستمر، الغثيان والقيء، الإسهال، اصفرار الوجه وفقدان الوزن بشكل سريع، إضافة إلى بعض الأوجاع المعتدلة في النصف الأعلى إلى جهة اليمين من البطن. إضافة إلى ذلك، يشعر المصاب بهذا الفيروس بالآلام في العضلات والمفاصل، ويتحوّل لون البراز لديه إلى رمادي.

 

تشخيص فيروس سي الخامل

 

يتم التشخيص من خلال أخذ خزعة من أنسجة الكبد وفحصها في المختبر لمعرفة مدى تطوّر وخطورة ونوع المرض، إضافة إلى مستويات أنزيمات الكبد.

 

وبعد ذلك يبدأ الطبيب بالعلاج، علماً أنه إذا كانت الإصابة بسيطة، فإن المصاب لا يخضع لأي علاج لأن الأدوية المستعملة لعلاج الفيروس سي من الممكن أن تكون متعبة للصحة، فيكتفي المريض في هذه الحالة باتباع نظام حياتي صحي من ناحية تناول الطعام وممارسة الأنشطة الرياضية.

أما إذا كانت الإصابة في مرحلة متقدمة فيعمل الطبيب على محاربة الفيروس والتخفيف من الأعراض التي يتسبب بها، وفي بعض الأحيان تكون عملية نقل الكبد هي الحل الوحيد للمريض.

 

إقرئي المزيد حول مشاكل الكبد في ما يلي:

 

دهون الكبد خطيرة... وهكذا يُمكن التخلّص منها!

هذه الأعراض تشير الى تضخّم الكبد... تنبّهوا لها!

كيف يؤثر مستوى السكر في الدم على الكبد؟

‪ما رأيك ؟