Sohati - الفرق بين النوبة والسكتة القلبية

هذه هي الفوارق بين النوبة القلبية والسكتة القلبية!

إن قلب الإنسان معرض للإصابة بمشاكل عديدة وخطيرة، فهذا العضو الحيوي هو الذي يبث الدماء والأوكسيجين إلى كافة أنحاء الجسم، لذلك فإن الإهتمام بصحة القلب هي أمر ضروري، ومن الضروري أيضاً أن نعرف الفرق بين أسباب وأعراض كل من مشاكل القلب ليتم اللجوء السريع إلى الطبيب للبدء بالعلاج.

لذلك نعدد لك في السطور التالية الفروقات بين السكتة القلبية والنوبة القلبية من ناحية المسببات والإشارات التي تنذر بالخطر.

النوبة القلبية

النوبة القلبية هي عبارة عن اضطراب في الدورة الدموية، أي في عمل القلب والشرايين وقوة ضخ الدم. ففي بعض الأحيان يستجد خلل ما يؤدي إلى إعاقة وصول الدم إلى القلب، أو إلى جزء معيّن من عصلة القلب، وذلك يمكن أن يكون بسبب تصلب أو انسداد الأوعية الدموية. في هذه الحالة وإذا لم يتم تصحيح الوضع، أي تحسين تدفّق الدماء إلى القلب، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى ضعف عضلة القلب بشكل تدريجي وصولاً إلى موت هذه العضلة وعجزها عن أداء وظيفتها.

السكتة القلبية

هذه المشكلة مرتبطة بالنشاط الكهربائي للقلب، حيث يمكن أن يصاب القلب باضطراب معيّن يجعل خفقانه غير منتظم، كما ومن الممكن أن يتوقّف فجأة عن الخفقان وعن ضخ الدم إلى الجسم.

عوارض النوبة القلبية

تشمل الآلام القوية في منطقة الصدر، إضافة إلى نوبات من الوجع في أنحاء أخرى مختلفة من الجسم، وبشكل خاص في الكتف والذراع الأيسر، في الظهر والعنق وفي الفك. يشعر أيضاً الشخص الذي يتعرض إلى النوبة القلبية بصعوبة في التنفس والصفير في الرئتين والسعال، إضافة إلى التعرّق البارد، الشعور بالدوار ولكن بشكل خفيف، نوبات من الغثيان، والشعور بالتوتّر والقلق.

عوارض السكتة القلبية

إن أعراض السكتة القلبية غالباً ما تكون مفاجئة، وهي تشمل الآلام في الصدر، ضيق التنفّس، خفقان سريق في القلب وغير منتظم، الشعور بالضعف والتعب، تباطؤ النبض، وفقدان الوعي.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه وبمجرد الشعور بأي من هذه الأعراض من الضروري جداً على الشخص المصاب بإعلام الأشخاص المحيطين به بأنه يتعرّض إلى مشكلة في القلب، على أن يتم الاتصال بالطبيب والإسعاف لإنقاذ المصاب.

إقرئي المزيد حول صحة القلب في ما يلي:

إلى مرضى القلب... تجنّبوا هذه الأطعمة لأنها تضرّكم!

لهذه الأسباب تشعرون بنغزات القلب... فكيف تحمون أنفسكم منها؟

ما الذي يدلّ على ضعف عضلة القلب؟

 

‪ما رأيك ؟