كيف تؤثر الفيبروميالجيا على حملك؟

كيف تؤثر الفيبروميالجيا على حملك؟

الفيبروميالجيا والحمل

ماذا تعرفين عن متلازمة الألم العضلي الليفي أو الفيبروميالجيا Fibromyalgia Syndrome (FMS)  وعن تأثيراتها على المرأة الحامل وعلى الجنين؟ هل لديك أي فكرة عن أسبابها وأعراضها أو عن الطرق التي يمكن اعتمادها للتخفيف من عوارضها خلال فترة الحامل؟ 


متلازمة الألم العضلي الليفي باختصار

هذه المتلازمة تسبب الشعور بالآلام المستمرة في مناطق الجسم التي تغطيها العضلات، وهذه الأوجاع ممكن أن تكون قوية أحياناً وخفيفة في أحيان أخرى، وهي تصيب الأربطة ligaments والأوتار tendons في مختلف أنحاء الجسم مثل الرقبة، الظهر، الأكتاف، الخصر، والأطراف العلوية والسفلى.
الأسباب ممكن أن تكون وراثية في بعض الأحيان كما أنها ممكن أن تكون مرتبطة بحالات التوتّر العصبي التي من شأنها أن تزيد من حدة أعراضها، كما وأنها تصيب بعض الأشخاص نتيجة انتقال أنواع من العدوى المرضية.

الفيبروميالجيا خلال الحمل

تشكو النساء الحوامل اللواتي يعانين من متلازمة الألم العضلي الليفي من الأوجاع والإجهاد والتعب أكثر من النساء الحوامل الأخريات، حيث تكون أعراض الفيبروميالجيا أسوأ وأكثر حدة من الأيام العادية، وذلك بسبب زيادة الوزن والتقلبات الهرمونية الشديدة التي يسببها الحمل.

وهذه المشكلة المرضية ترافقها أيضاً أنواع أخرى من الإضطرابات النفسية مثل القلق والتوتّر الدائم، إضافة إلى المشاكل في النوم، وبالتالي عدم القدرة على التركيز بشكل جيد وتراجع القدرات الجسدية عند المرأة الحامل.

تأثيراتها على الجنين

في الكثير من الأحيان لا يتأثر الجنين في بطن أمه بالفيبروميالجيا، إلا أنه من الممكن أن يمتد تأثير هذا المرض إلى الرحم، ليسبب ما يُسمّى تقييد النمو في الرحم، مما يؤدي إلى صغر حجم الجنين عند الولادة.

وفي حالات نادرة، قد تسبب الفيبروميالجيا نمو الجنين بشكل مفرط أو زيادة في كمية السائل الأمينوسي، أو التشوّهات الخلقية أو الولادة المبكرة أو ولادة طفل ميت.

هل الوقاية ممكنة؟

لا بد أن تبدأ المرأة المصابة بمتلازمة الألم العضلي الليفي بالاهتمام بصحتها منذ البداية بالتخطيط للحمل، فتلتزم بنظام غذائي صحي ومتوازن، وتمارس التمارين الرياضية التي تساعد في تقوية عضلاتها وجسدها ككل وفي التحضير النفسي والجسدي لهذه التجربة. كما أنها من الضروري أن تحصل على العناية الطبية الخاصة على مدى الأشهر التسعة، وأن تحرص على الراحة والاسترخاء بشكل كافٍ لأن ذلك يساعدها في مواجهة المرض من دون الاستعانة بالأدوية المسكنة للآلام.

المزيد حول مشاكل العضلات في ما يلي:

علاجات عدة لتصلب العضلات... اكتشفوها هنا

ما يجب معرفته عن الفيبروميالجيا او مرض العضلات المشتعلة

التهابات العضلات - نصائح عملية

 

‪ما رأيك ؟