Sohati - مرض السكري يسبّب التدهور العقلي!

مرض السكري يسبّب التدهور العقلي!

يُعدّ السكري من الامراض التي يُستهان باعراضه٬ ليشكل خطراً على وظائف أعضاء الجسم. وفي حال لم يتم العلاج السريع للتحكم بمعدله يسبب خللاً في شرايين القلب، الكلى، العيون والدماغ كما يسبب مشاكلاً جلدية عديدة.  لكن هل من علاقة بين داء السكري والتدهور العقلي؟ موقع صحتي سيوضح لكم ذلك. 

 

علاقة السكري بتدهور الادراك

 

للحد من من ارتفاع نسبة السكر في الدم٬ يتم أولاً اتباع بعض العادات اليومية السليمة مثل تنظيم الوجبات، ممارسة الرياضة، إنقاص الوزن في حال زيادته. بعد ذلك يتم العلاج بالادوية وقد يصل بعض المرضى الى استخدام حقن الانسولين للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

 

ما الفرق بين السكري نوع اول ونوع ثانٍ؟

 

صحيح أنّ العلاجات تفيد المرضى لكن لا بد من الاشارة الى مضاعفات العلاج و خطر السكري على شرايين الدماغ. بحيث أثبتت دراسة أميركية في جامعة كاليفورنيا أنّ المرضى المصابين بالسكري المزمن يؤثر على تراجع القدرة الادراكية والعقلية وبالتالي تدهور الذاكرة.

 

وقد قام الباحثون بإجراء بعض الاختبارات الذهنية لأكثر من ۳۰۰۰ شخصا٬ تتراوح أعمارهم بين ٥۰ و ٧۰ عاما وكان بينهم ٢٥٪ يعانون من مرض السكري المزمن. وقد تبين بعد ذلك٬ أنّ القدرة العقلية والادراكية لدى مرضى السكري كانت منخفضة جداً مقارنة بالآخرين. وقد لفت الباحثون أنّ العلاج المبكر للسكري٬ يساهم بالسيطرة عليه قبل التوصل الى العلاج بالانسولين. 

 

مرض السكري النوع الثاني يهدد خلايا الدماغ

 

 

‪ما رأيك ؟