Sohati - متى يجب التفكير في وضع بدلة للركبة؟

متى يجب التفكير في وضع بدلة للركبة؟

يمكن أن يخضع لهذه الجراحة كل من تؤلمه ركبته أو تعيق قدرته على المشي، عندما تصبح العلاجات الأخرى كافة التي تسمح بالحفاظ على الركبة مستحيلة.

يُنصح بوضع بدلة للركبة في حال فصال المفصل المتطور. قد تنشأ مشكلة تلف الركبة أو تتفاقم بسبب رضح، كمرض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو كتشوهات خلقية في مفصل الركبة (تكون الركبتان نحو الداخل أو الخارج).

يمكن اللجوء إلى بدلة الركبة عندما تتلف الركبة إلى درجة كبيرة ويعيق الألم حركة الشخص. يعود إلى المريض اتخاذ القرار بإجراء هذه الجراحة أم لا بعد أن يكون قد نصحه بها الجراح، فالمريض هو من يعرف ما إذا كان قادرًا على احتمال الانزعاج والألم، بحسب فاعلية العلاجات التي تم وصفها قبل التفكير بالجراحة وقدرته على احتمالها، مثل القواعد الصحية والغذائية والأدوية المضادة للألم وأحيانًا الارتشاح أو إعادة التأهيل.

 

ما هي بدلة الركبة؟

عند التكلم عن بدلة الركبة نادرًا ما نعني الاستبدال الكامل للأطراف العظمية التي تتألف منها الركبة. في الواقع، يجرى في معظم الحالات استبدال غضروف المفصل مع المحافظة على الأربطة. تقوم الجراحة على "إعادة تسوية" المفصل (أو جزء منه في حال البدلات الجزئية)، أي تغطية الأطراف العظمية بقطع معدنية وبلاستيكية مخصصة للاستعمال الطبي (بولي إيثيلين) التي تعيد تشكيل بنية الركبة التشريحية.

 

إجراءات بعد الجراحة

يجب البقاء في المستشفى بين 5 و8 أيام وفق عمر كل مريض وحالته الصحية العامة. يجب أن يغادر المريض سريره في اليوم التالي للجراحة إذ يسمح ذلك بالحد من خطر الإصابة بالتهاب وريدي (خثار وريدي) وبالاعتماد على النفس وتشغيل المفصل الجديد مباشرة. تبدأ إعادة التأهيل أيضًا في اليوم التالي للجراحة وتسهلها العلاجات المضادة للألم.

بعد الخروج من المستشفى تبقى الخطوة المثالية بإمضاء 3 إلى 5 أسابيع في مركز لإعادة التأهيل.

 

ما يحدث لاحقًا؟

يجب الانتظار لمدة شهر تقريبًا لتعافي المفصل بشكل صحيح واستعادة قدرته على الحركة، لكن فترة "تليين" البدلة تستغرق حوالى 6 أشهر. ستعرفين أن الجراحة توجت بالنجاح عند اختفاء الألم والانزعاج عند المشي. في الواقع، يعتمد ذلك على وضع الركبة قبل الجراحة. يمكن التفكير في استعادة النشاط الرياضي بشكل معتدل شرط تجنب رياضات الاحتكاك أو الرغبي أو كرة القدم... قد تكون الرياضات التي تؤدي إلى الاصطدام أو الدوران ككرة المضرب أو الركض أو التزلج مثلاً مسموحة في بعض الحالات، لكن يجب أن يستشير كل مريض الجراح الخاص به. يهدف وضع بدلة الركبة إلى استعادة القدرة على العيش من دون أي مشكلة في المشي أو النشاطات المعتادة لكن طبعًا من دون ممارسة رياضات متطرفة.

 

إقرأ أكثر عن أمراض العظام و المفاصل

‪ما رأيك ؟