Sohati - علاج حساسية الجلد

كيف يُمكن علاج حساسية الجلد؟

تحدث حساسية الجلد عندما يتعامل الجهاز المناعي في الجسم مع بعض المواد غير المألوفة بالنسبة إليه بالطّريقة التي يتعامل بها مع مسبّبات الأمراض، فيبدأ بإنتاج الأجسام المضادة من دون وجود ما يستدعي ذلك، وهذا ما يؤدّي إلى إفراز بعض المواد التي تسبّب ظهور أعراض الحساسيّة.


حساسية الجلد، التي تظهر على شكل احمرارٍ وتورّمٍ خفيفٍ في بعض أجزاء الجلد أو قشور لطبقات الجلد الخارجيّة، يُمكن أن تكون شديدة أيضاً. فكيف يكون علاج حساسية الجلد؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تجنّب مسبّبات الحساسية
 

يُمكن علاج حساسيّة الجلد عن طريق التعرّف إلى مسبّبات هذه الحساسيّة والحرص على تجنّب لمس أو استخدام المواد التي تثيرها.

 

استخدام الكريمات المضادة للحكّة
 

قد يكون اللجوء إلى استخدام الكريمات المضادة للحكّة مُفيداً، ولكن لا بدّ أولاً من استشارة الطّبيب بشأن الكريمات المُناسبة تفادياً لتفاقم أعراض الحساسيّة.

 

استهلاك كريمات الوقاية من الشمس
 

يُنصح باستشارة الطّبيب بشأن إمكانيّة استخدام كريمات الوقاية من الشمس لحماية الجلد، ويُفضّل اختيار الكريمات المُعدَّة لذوي البشرة الحساسّة التي تكون خاليةً من المواد الكيميائيّة، على أن تكون ذات حماية عاديَّة؛ لأنَّ الكريمات ذات معامل الحماية العالي جداً تحتوي على تركيزٍ مُرتفع من المكوّنات النشطة ما قد يسبّب تهيّج البشرة.

 

اختيار الملابس المُناسبة
 

من المهمّ ارتداء الملابس الفضفاضة لتجنّب تهيّج المنطقة المُصابة بحساسيّة الجلد، كما يُمكن تخفيف الأعراض الحادة بارتداء ملابس قطنيّة بعد ترطيبها بالماء ومن ثمّ ارتداء ملابس مريحة فوقها.

 

العلاج بموادٍ فعّالة
 

قبل البدء بأيّ علاجٍ لحساسيّة الجلد، لا بدّ من مُراجعة الطّبيب الذي قد يلجأ إلى وصف علاجٍ بموادٍ فعّالة من مصادر نباتيّةٍ تهدف لتحفيز الجهاز المناعي وتحسين الحالة الصحيّة العامة للمريض وليس الحَساسيّة فقط.

ويتمّ هذا العلاج من دون استخدام الأدوية الكيميائيّة إنّما باستخدام موادٍ فعّالةٍ ومخفّفة من مصادر نباتيّة أو حيوانيّة أو معادن، عن طريق تعرّف الطبيب على أسلوب حياة المريض وشخصيّته وتاريخه الطبي وكيفيّة إصابته بالحساسيّة، ليتمكّن من إعداد دواءٍ يُناسبه دون غيره.

 

قد يكون من الصّعب علاج حساسيّة الجلد ولكن يُمكن التّعامل مع الأعراض النّاتجة عن هذه الحساسيّة ومحاولة الوقاية من الإصابة بها.

 

المزيد عن المشاكل الجلديّة عبر موقع صحتي:


هل تعانون من التشقّقات الجلدية؟ حان الوقت لتواجهوها بفعالية

نصائح مهمّة لتجنّب اكزيما البشرة... تعرّفوا عليها

5 مشاكل جلدية شائعة يُمكن أن تعانوا منها... وحلٌّ واحد لها كلّها!

‪ما رأيك ؟