Sohati - قوباء

قوباء

يصيب مرض القوباء عدد لا بأس به من الناس ويتعرف اليه الجميع فور إصابته به نظراً لأعراضه المعروفة وأما إن كنتم لا تعلمون ما يحويه نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنعرفكم الى مرض القوباء.

 

أسباب الإصابة بمرض القوباء

 

مرض القوباء هو تلوث في الجلد يكون نتيجة جرثومة ن عائلة الجراثيم وينتشر هذا التلوث لدى الاطفال الرضع والأولاد ويصيب أعضاءً مختلفة من الجسم ولكنه غالباً ما يصيب منطقة الوجه كحول الأنف والفم وأيضاً يظهر في منطقة العنق وهذا المرض معد جداً وينتقل من شخص الى آخر عن طريق الملامسة أو استعمال الأغراض الشخصية كالمناشف والأغطية وغيرها. تسبب القوباء عند انتشارها في الجسم مشكلة كبيرة للمصاب ويشعر بانزعاج دائم منها ولكن عند شفاء القروح يعود لون الجلد الى لونه الطبيعي. 

 

أعراض مرض القوباء

 

تشخص القوباء من خلال مرض جلدي يظهر بالبداية كنقاط حمراء صغيرة على الجلد تتطور الى نفطات صغيرة تنفجر فتكوّن غشاء بلون العسل. غالباً ما ينتشر هذا الطفح الجلدي في الجسم بسرعة كبيرة ويصيب الشخص بحكة قوية وبخاصة في فصل الصيف أو في الأجواء الحارة والرطبة. 

 

علاج مرض القوباء

 

هناك عدة خطوات في علاج مرض القوباء ومنها العلاج المنزلي الذي يعتمد على نقع الجروح بالماء الفاتر حتى تتساقط عنها الأغشية ومن ثم غسلها بالماء والصابون. بعد أن تتساقط الأغشية عن الجروح يتم تنظيف الجروح منها بشكل جيد وتدهن بمرهم فيه مضادات حيوية لمنع انتشار التلوث. بحال لم يحسّن هذا العلاج من الحالة أو يحد من انتشارها فيجب وعلى الفور استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب. مهمة الطبيب تكمن في فحص الجروح ومعاينتها ووصف أنواع تناسبها من المضادات الحيوية وقد يقرر ضرورة إجراء فحوصات للدم والبول للتأكد من عدم وجود أي ضرر في الكليتين.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مرض القوباء وامراض جلدية اخرى:

 

معلومات يجب ان تعرفوها عن مرض القوباء

ما هو مرض القوباء المنطقية؟

اكتشفوا معنا ابرز انواع الامراض الجلدية

‪ما رأيك ؟