Sohati - ضربة الشمس

ضربة الشمس

تحدث ضربة الشمس عند التعرض للشمس لوقت طويل وبطريقة مباشرة، ما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على تنظيم الحرارة، أي يتوقف عن إفراز العرق الذى يلطف من درجة حرارة الجسم.

 

أعراضها

 

تشمل أعراض ضربة الشمس، ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم، جفاف الجلد مع سخونته، دوار، هلوسة، انخفاض درجة وعي المصاب، اتساع حدقة العين وتشنجات والتواء العضلات. بالإضافة إلى احمرار الجلد، الإعياء، الغثيان، تسارع النبض، اختلال التوازن واللون الداكن للبول.

 

العلاج

 

من المهم القيام ببعض الإسعافات الأولية التي تبدأ بإنعاش القلب والتنفس، وإبعاد المصاب عن الجو الساخن. ثانيًا، يوضع المصاب فى حوض من الماء البارد لمدة ۲٠ دقيقة، ثمّ أمام تيار هواء. وأخيرًا،  يوضع للمصاب كمادات ثلج على رأسه وجبهته. والأهمّ، اسق المصاب ماء، ليعوض السوائل التي فقدها بسبب التعرق وارتفاع درجة الحرارة.

عند وصول المريض للمستشفى تجرى له الفحوصات اللازمة من فحص الدم، وفحص البول، وتخطيط القلب، والرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية، وتصوير الصدر بالأشعة السينية. لأنّ أعراض ضربة الشمس قد تتشابه مع أعراض أمراض أخرى كالملاريا وتسمم الدم وبعض أنواع السرطان.

 

المضاعفات

 

تؤدي ضربة الحر إلى حدوث صدمة تنتج عن فقدان تدفق الدم في الجسم. وإذا لم يتم التعامل مع الصدمة بسرعة، تبدأ الأعضاء الحيوية كالدماغ والكلى في الانتفاخ، وقد يؤدي هذا إلى حدوث ضرر دائم في الجسم.       

‪ما رأيك ؟