Sohati - سرطان شبكية العين

سرطان شبكية العين

سرطان شبكية العين نوع خبيث من السرطانات ويصيب الأطفال بعمر صغير ويشخص لديهم عادة قبل بلوغهم الخمس سنوات فتعرفوا اليه اليوم معنا من خلال هذا المقال من موقع صحتي. 

 

سرطان شبكية العين وأسبابه

 

سرطان شبكية العين هو سرطان نادر جداً ويتم اكتشافه في المرحلة ما قبل عمر الخامسة ويعد كذلك من الامراض النادرة عند الأشخاص. يتم تداول نسبة نجاح القضاء على هذا المرض والتي بلغت وفق الإحصائيات ال90%. يتنوع سرطان شبكية العين ما بين الوراثي وغير الوراثي والذي ينتشر عادة بين نصف الحالات. النوع الوراثي من سرطان شبكية العين يصيب العينين معاً ولكن غير الوراثي يصيب عيناً واحدة فقط. إن كان أحد الوالدين مصاباً بسرطان شبكية العين فمن المتوقع أن يصيب هذا السرطان الطفل وذلك بفضل إصابة الجين المسؤول عن شبكية العين بالمرض. 

 

أعراض سرطان شبكية العين

 

يظهر سرطان شبكية العين من خلال لون أبيض يبان في وسط حدقة العين عندما يوجه اليها الإشعاع الضوئي ويطلق عليها البعض أيضاً إسم عين القط. لا تكون العين ثابتة عندما تصاب بسرطان شبكية العين، فيظهر الحول في هذه الحالة عند الكثير من الأشخاص. بحال شاهد الأهل أي من هذه الحالات المذكورة عليهم على الفور استشارة طبيب العيون حول الأمر.

 

التشخيص والعلاج

 

يتم التشخيص من خلال فحص معمق للعين مع معرفة حجم الورم ومدى انتشاره ويمكن إجراء فحص تكيلي للعينين أو تصوير مغنطيسي لهما مع تصوير صوتي للتأكد من عدم انتشار المرض خارج العينين ودخوله الى الجهاز العصبي أو حتى العظم. يصبو العلاج نحو حماية نظر الطفل قدر المستطاع ويلجأ الطبيب الى العلاج بالتبريد للقضاء على المرض مع العلاج الكيميائي الحراري والعلاج بالضوء أي حرقه من خلاله. الى جانب ذلك يمكن للطبيب أن يستخدم العلاج بالأشعة والعلاج بالجراحة وهذا يقرر وفق حالة تطور المرض عند الشخص. 

 

واسعوا معرفتكم عن انواع السرطان من خلال الروابط التالية: 

 

تعرفوا على سرطان الشرج

اقراوا المزيد عن سرطان الفرج

اليكم المزيد من المعلومات عن سرطان القضيب

‪ما رأيك ؟