Sohati - سرطان الكبد

سرطان الكبد

سرطان الكبد يهدد حياة الكثيرين من الناس فما هي الأسباب التي تقف وراءه وما العلاج الذي يمكن أن يعتمده الطبيب للتخلص منه؟ اليك الإجابة اليوم من موقع صحتي. 

 

اسباب سرطان الكبد

 

سرطان الكبد إما هو عبارة عن نمو غير طبيعي في خلايا الكبد ويسمى بسرطان الكبد الأولي أو تواجداً لخلايا سرطانية من أصل آخر منتقلة عن طريق الدم الى الكبد فيسمى سرطان الكبد الثانوي وهو السرطان الأكثر انتشاراً بين سرطانات الكبد بشكل عام. أما الأسباب التي تقف وراء سرطان الكبد متعددة ومن بينها الإصابة الطويلة بمرض التهاب الكبد الوبائي B والتهاب الكبد الوبائي C ومن الممكن أن يؤدي تشمع الكبد الى مرض السرطان.الأشخاص الذين يصابون بتشمع الكبد الدهني نتيجة تعاطي الكحول هم 5% والى جانبهم هناك السمنة والإصابة بالسكري وبعض الأمراض المؤثرة على عمليات الأيض والتمثيل الغذائي والإصابة ببعض أنواع الطفيليات التي تعيش في الكبد وتدمر خلاياه ومع ذلك نذكر ترسب الحديد في الكبد والأعضاء كحالة مرضى التلاسيميا. 

 

أعراض سرطان الكبد

 

إن شعر المصاب بالسرطان بألم في منطقة البطن العليا من جهة اليمين وبخاصة أن الآلام تبدأ بالازدياد لتشمل مناطق أخرى من الجسم كمنطقة الظهر والأكتاف وتظهر على المريض نفخة في البطن ومن الممكن أن يفقد المريض وزنه بشكل غير اعتيادي في فترة قصيرة مع فقدانه للشهية. يشعر المصاب بسرطان الكبد بالإرهاق والكسل والإعياء الشديد والغثيان والتقيؤ ويتحول لونه الى الأصفر مع الشعور في حكة بالجلد ويصبح لون بوله داكناً. 

 

تشخيص سرطان الكبد والعلاج الموصوف له

 

لتشخيص مرض سرطان الكبد يجب القيام بعدة تحاليل لاختار وتقييم عمل أنزيمات الكبد وهي عديدة وكثيرة. تستخدم فحوصات الأمواج فوق الصوتية وأخذ صورة للكبد كما منظار البطن للتأكد من تواجد المرض. يمكن علاج سرطان الكبد من خلال استئصال الجزء المصاب أو استئصال الكبد في حال انتشار المرض فيه وفي هذه الحالة يجب زراعة كبد جديد. يمكن معالجة الجزء المصاب من خلال تعريضه للحرارة وهذا العلاج هو للأشخاص الذين لا يمكنهم زراعة كبد بسبب حالتهم الصحية. هذا ويمكن سد الأوعية الدموية التي تغذي الجزء المصاب بالمرض عن طريق حقن الأوعية الدموية التي تغذي الجزء المصاب بالمرض عن طريق حقت بالشريان الكبدي واستخدام الأشعة لمعالجة المرض.

 

اقرأوا المزيد عن امراض الكبد عبر موقع صحتي:

 

 تعرّفوا على التهاب الكبد الفيروسي C

ما يجب أن تعرفوه عن صفار الكبد

بعض الحقائق عن التهاب الكبد الفيروسي ب

‪ما رأيك ؟