Sohati - دم الحبل السري لعلاج الشلل؟

دم الحبل السري لعلاج الشلل؟

"للاسف ما لا يدركه الناس هو أن العلاجات التي يبحثون عنها موجودة في أجسامهم. فالخلايا الجذعية الموجودة في كافة أنحاء الجسم تُعتبر بمثابة "جيش احتياطي" لتجديد واصلاح خلايا الجسم الاخرى  ”(Bresnahan، Samantha. CNN، 2017.)

العلاجات التي تعتمد على استعمال الخلايا الجذعية / دم الحبل السري اضحت المستحيل واقع ممكن،. في الماضي، كان العلماء يحاولون استخدام الخلايا الجذعية لعلاج الأمراض الأكثر انتشارًا في العالم والتي لا يمكن علاجها ، بما في ذلك السرطان والتوحد والسكري ومرض الزهايمر وغيرها ونجحوا لغاية الان في تحقيق العديد من النتائج الثورية والايجابية.  اما اخر التطورات الطبية في هذا المجال هي نجاح العلماء باستخدام الخلايا الجذعية في علاج احد هذه الأمراض وهو الشلل.


ما هي الخلايا الجذعية لدم الحبل السري؟ لماذا نحتاجهم؟

دم الحبل السري هو الدم الذي يتم جمعه من الحبل السري بعد الولادة ويوفر هذا الدم مصدراً غنياً للخلايا الجذعية، التي يمكن أن تكون أنواع أخرى من الخلايا و الذين يساعدون في الحفاظ على أنسجة الجسم وإصلاحها .هذه الخلايا  يمكنها ان تتحول إلى أي عضو يحتاجه الجسم و لديها القدرة على مهاجمة الخلايا الغريبة مما يجعلها مثالية لعملية الزرع. كما أنها تتحول إلى ثلاثة أنواع من خلايا الدم ، خلايا الدم البيضاء ، وخلايا الدم الحمراء، والصفائح الدموية، والتي يحتاجها الجسم للبقاء على قيد الحياة.


 كيف يمكن استخدام زرع الخلايا الجذعية في علاج الشلل؟

بمجرد أن تموت أي الخلية تُصبح غير قادرة على أداء وظيفتها ، ولا يستطيع العضو المتكون منها او الذي يحتاج هذه الخلايا، بأداء وظيفته. ولهذا السبب، بعد حادث سيارة وفي حال اصابة العمود الفقري قد يفقد خلاياه العصبية وهذا ما يؤدي إلى الشلل. وهنا يمكن استعمال الخلايا الجذعية لاستبدل الخلايا التالفة والميتة .والنتجة تقلل هذه الخلايا الجذعية من حجم الإصابة وتكون خلايا دم جديدة لايصال الأوكسجين إلى المنطقة المصابة الامر الذي يسمح لها بإصلاح نفسها والمنطقة المصابة

 

 كيف يمكن معرفة مدى فعالية هذا العلاج ؟

 الدراسة التي أجراها الدكتور ادوار ويرث في عام 2017 كانت أول تجربة ناجحة في استخدام الخلايا الجذعية لعلاج الشلل. وقد أجريت الدراسة على صبي صغير يدعى كريس الذي اصيب بالشلل نتيجة حادث سيارة. وبما ان الخلايا العصبية ، التي تنتجها الخلايا الجذعية ، ضرورية لوظائف الدماغ والحبل الشوكي تم حقن هذه الخلايا في جسم كريس وكما توقع الدكتور ورث، قامت هذه الخلايا الجذعية بانتاج الخلايا عصبية وخلايا دموية جديدة وبدأت المنطقة المصابة بإستعادة وظائفها. و عندما فقد كريس الأمل وظن أنه لم يستطع أبدا أن يمشي  بمفرده، استطاع الدكتور ويرث وبفضل استعمال هذه الخلايا ان يستعيد الوظيفة التنفسية والقدرة على المشي بالضافة الى كامل الوظائف الجسدية . 

هذه فقط واحدة من العديد الحالات الميؤس منها التي تمكنت زراعة الخلايا الجذعية من علاجها. فمع سرعة تطور العلم ، يتزايد الوعي بأهمية دم الحبل السري. لذلك يجب ان تخزنوا دم الحبل السري الآن و تحتفظوا به كي لا تندموا لاحقًا!

‪ما رأيك ؟