Sohati - داء المقوسات

داء المقوسات

داء المقوسات هو نوع من التلوث ينتقل الى الانسان من خلال تناول اللحوم الغير المطهية بشكل كافٍ ومن خلال الاحتكاك المباشر بالحيوانات وخاصة القطط. فما هي أعراض داء المقوسات وكيف تظهر؟ موقع صحتي سيطلعكم على اهم المعلومات حول هذا المرض.

 

أعراض داء المقوسات

 

في حال أصيب الانسان بعدوى داء المقوسات٬ تظهر بعض العوارض التي يمكن أن تكون خطيرة أحياناً وتشكل مضاعفات عديدة وأبرزها تلوث حاد في الدماغ٬ اضطرابات في النظر٬ في القلب٬ في الرئتين وفي العقد اللمفوية. وقد يكون المرضى المصابين بضعف في جهاز المناعة وبالسرطان أكثر عرضة لداء المقوسات٬ ما يسبب لهم التهابات حادة في الدماغ تؤدي الى نوبات تشنج ومضاعفات عصبية.

 

العلاج

 

في حال ظهور عوارض داء المقوسات يجب أن يلتزم المريض بتناول  الادوية والمضادات الحيوية طوال العمر في بعض الحالات.

 

داء المقوسات والجنين

 

عادةً قبل الزواج٬ تقوم المرأة بإجراء تحليل لمعرفة إذا كانت الفتاة مصابة بعدوى داء المقوسات٬ لأن ذلك قد يشكل خطراً كبيراً على الجنين لاحقاً. وذلك لآنّ مرض التقوسات ينتقل الى الجنين ويسبب تشوهات خلقية بالإضافة الى انتشاره الى المشيمة وبالتالي يشكل خراجات مجهرية تؤدي الى إصابة الجنين بإضطرابات عصبية وكبدية

 

طرق الوقاية

 

من المهم أن يتجنب الاشخاص بعض العادات السيئة التي تساهم بإنتقال التلوث والاصابة بداء المقوسات لذا من الافضل اتباع الخطوات التالية:

- إرتداء قفازين دائماً قبل الاحتكاك بالتربة

- غسل اليدين دائماً قبل وبعد تناول الطعام

- تجنب تناول اللحوم النيئة وخاصة لحم البقر

- تجنب شرب الماء الملوثة

- غسل أواني المطبخ بالماء الساخن والصابون بعد إستخدام اللحم النيء

- غسل الفاكهة والخضار قبل تناولها حتى لو تريدون تقشيرها

- تغطية أحواض الرمل التي تحتوي على فضلات القطط الشاردة

- في حال كنتم تربون قطة  داخل المنزل٬ غيروا صندوقها يومياً٬ لا تدعوها تبقى دائماً في الداخل٬ لا تسمحوا لها بالصعود على منضدة المطبخ٬ وتجنبوا إطعامها لحماً نيئاً.

 

للمزيد من النصائح حول غذاء المرأة الحامل اضغطي على هذا الرابط

 

‪ما رأيك ؟