Sohati - داء الإسكارس

داء الإسكارس

داء الإسكارس هو عدوى ناتجة عن نوع من الديدان يسمى إسكاريس لمبريكويدس، وهو أكبر انواع الديدان الاسطوانية التي تعيش متطفلة في الامعاء، ويمكن أن تنمو الدودة حتى يصل طولها إلى عشر بوصات. وثمة أنواع أخرى من الإسكارس تتطفل على أنواع أخرى من الحيوان.

 

كيف ينتشر هذا الداء؟

 

ينتشر مرض الإسكارس عن طريق الملامسة من اليد إلى الفم بعد أن تكون اليد قد لامست تربة ملوثة، تحتوي على براز بشري وتختبىء به بويضات الإسكارس. وبعد إبتلاع الإنسان للبويضات، تفقس وتخرج منها اليرقات داخل الأمعاء، ثم تصل اليرقات إلى الدم ومنه إلى الرئتين، حتّى تصل إلى الشعب الهوائية ثم تتسلق داخل القصبة الهوائية.

ثمّ يبتلعها المصاب لتهبط مرة أخرى داخل الجهاز الهضمي، إلى أن تصل إلى الامعاء الدقيقة لكي تنمو وتتطور إلى طور الديدان اليافعة التي تضع البيض وتتكرر دورة الحياة. وتعيش الديدان اليافعة لمدة تصل إلى سنتين.

 

الأعراض

 

يمكن أن يسبب داء الإسكاريس سعالاً إثر حدوث العدوى. وثمة أعراض أخرى تشمل ألماً طفيفاً في البطن وقيئاً، وفي حالات نادرة قد يحدث انسداد في الامعاء. كما إنّه سبب أساسي لنقص التغذية في كثير من الدول النامية.

 

العلاج من الداء

 

يمكن التخلص من حالة العدوى بتناول أدوية طاردة للديدان، وذلك عن طريق قتل الديدان أو شلها بحيث يمكن طردها بسهولة من الامعاء فتخرج مع البراز.

‪ما رأيك ؟