Sohati - حمى التيفوس

حمى التيفوس

حمى التيفوس وليس حمى التيفوئبد هي مرض منتشر بين الكثير من الناس ولا يفترض الخلط بينهاو بين أي حمى أخرى لذلك نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم المعلومات الضرورية حول حمى التيفوس وكيفية الوقاية منها وعلاجها لكي لا تتسبب بحالة الوفاة عند الشخص. 

 

حمى التيفوس ومعناها الواضح

 

تحدث حمى التيفوس بعد أن يتم نقل البكتيريا عادة الى البشر بواسطة ناقلات من جسم الى آخر كالبراغيث أو القمل التي بدورها تكون قد اكتسبت هذه البكتيريا من الحيوانات كالفئران والقطط.

 

أعراض حمى التيفوس

 

هناك أعراض أولية لحمى التيفوس وتبدأ في الأسبوع الأول بعد الإصابة ومن بينها الصداع والتوعك، والغثيان، والقيء، والإسهال والطفح الجلدي. في الأيام الأربعة الأولى من الجدير الإشارة الى أن الشخص يصاب بالسعال مع آلام في البطن وآلام في المفاصل والظهر. بعض الأشخاص قد تتطور لديهم أعراض إضافية خلال حمى التيفوس ومن بينها النزيف داخل الجلد والهذيان والذهول وانخفاض ضغط الدم والإصابة بصدمة. 

 

أسباب الإصابة بحمى التيفوس

 

الأسباب التي تقبع وراء الإصابة بحمى التيفوس هي انتقال البكتيريا بالعدوى من شخص الى آخر وتمكنها من البقاء على قيد الحياة عند تغلغلها في الجسم، وبالطبع هناك عوامل خطر تساعد البكتيريا على الانتقال ومن بينها العيش في المناطق التي يكون فيها المرض مستوطناً كالمخيمات مثلاً أو في البلدان التي تعاني من الفقر.

 

العلاج وطرق الوقاية من حمى التيفوس

 

من حيث العلاج من حمى التيفوس نذكر استخدام المضاطات الحيوية وهو أمر ناجح في معالجة معظم المصابين أما من حيث طرق الوقاية فنذكر تجنب الولوج الى المناطق الملوثة أو المليئة بالبراغيث أو القمل مع ضرورة غسل اليدين والملابس واستخدام مبيدات الحشرات. 

 

تعرفوا على المزيد من انواع الحمى من خلال موقع صحتي: 

 

حمى طفحية

كل ما يجب معرفته عن حمى الوادي المتصدع

حمى

‪ما رأيك ؟