Sohati - حساسيّة من الطعام

حساسيّة من الطعام

إذا كان لديكم حساسية تظهر بعد تناولكم لغذاء معين وأنتم لا تعرفون هذا الغذاء، لابد من تسجيل الأطعمة التي تتناولوها، ليمكن تحديد الغذاء الذي لديك حساسية منه. وأكثر الأغذية المسببه للحساسية هي الموز، حليب الأبقار ومنتجاته، الكافيين، الشكولا والفواكه الحمضية، الذرة، البيض، الشوفان، المحار، الفول السوداني، الاطعمة المصنعة والمكررة وربما المعلبة وسمك السلمون والفراولة والطماطم والقمح والأرز الأبيض. فما هي أعراض الحساسية تجاه أي من هذه الاطعمة؟.

 

أعراض ظهور حساسية من الطعام

هناك العديد من الاعراض التي يمكن ملاحظتها وتكون مؤشراً لحساسية تجاه غذاء معيّن ومنها: حب الشباب خصوصًا حول الذقن أو حول الفم، التهابات المفاصل، التهاب القولون، آلام في الكتفين، الإكتئاب، الأرق، الصداع، البواسير، مشكلات الجيوب الأنفية والنقص الشديد في الوزن دون أسباب واضحة. وهناك أمراض أخرى قد تكون بسبب الحساسية وهي نادرة وتختلف من شخص إلى شخص وحسب عمر الشخص. فقد يؤدي عند الأطفال إلى الانيما والتبول اللارادي والتهاب ملتحمة العين والإسهال والشعور بالدوار، وزيادة اللعاب وظهور هالات سوداء حول العين أو انتفاخ الجفنين وفقدان النشاط واحتقان الأنف والرشح. وقد يحدث للمرأة أعراض شديدة عند الدورة الشهرية أو رائحة غير طبيعية للجسم وحمرة في العينين، أوالشعور بالحكة وقد تحدث أحيانا فرط للحساسية للضوء عند البعض وكذلك بالنسبة للأطفال تكرار نزلات البرد أو التهاب الأذن عند الأطفال.

 

التشخيص

إن من السهولة أن يتعرف الإنسان على المواد الموجودة من خلال قراءة المعلومات على المنتج الغذائي. وهناك بعض المواد الطبيعية والأغذية الطبيعية التي تحتوي على الكبريتات التي تستعمل لحفظ المأكولات، وهي مسبّبة للكثير من حالات الحساسية، وهي توجد في المشروبات الغازية، بعض الحبوب المعلّبة مثل الكورن فلكس أو الفواكه المعلبة التي تستخدم في حشو الفطائر، وبعض الأغذية المصنعة المستخدمة للرجيم. في بعض الحالات، تتم الاستعانة بقياس مستويات المضادات في الدم، بعد التعرض لانواع مختلفة من الاغذية، من أجل التعرف على مسبب الحساسية.

 

ما علاج هذه الحالات؟

تجنب الطعام المسبب للحساسية هو العلاج الوحيد لمثل هذه الحالات، مع معرفة مكونات هذا الطعام والتي من الممكن أن تدخل في نوعيات أخرى من الأطعمة وتسبب نفس الحساسية.

‪ما رأيك ؟