Sohati - حزام ناري

حزام ناري

يصاب الشخص بالحزام الناري من دون سابق إنذار بعد تعشيش البكتيريا في الجسم لذلك تعرفوا الى هذا المرض عن كثب اليوم معنا من خلال هذا المقال من موقع صحتي. 

 

الحزام الناري التهاب حاد

 

الحزام الناري هو التهاب فيروسي حاد يظهر في الجلد على شكل حويصلات في مسار عصب حسي معين وتميز بوجود ألم شديد عند الشخص المصاب به. عند الإصابة به يظل الفيروس كامناً لعدة سنوات في جسم الشحص وعندما يعاد تنشيطه يسير الفيروس مع الأعصاب ليصل الى الجلد في صورة الهربس العصبي.

 

أعراض الحزام الناري

 

تظهر أعراض الحزام الناري على شكل طفح جلدي بهيئة حويصلات تظهر بعد حدوث احمرار شديد بالجلد فتصبح محاطة بجلد شديد الاحمرار، بعد أسبوع الى أسبوعين تجف هذه الحويصلات حتى تختفي تماماً في غضون ثلاثة أسابيع. يتواجد هذا التطفح الجلدي باسم حزام ناري في جهة واحدة من الجسم بخاصة في منطقتي الصدر والجذع. يشعر الشخص بألم شديد أو وخز ناري ويكون مصاحباً للطفح الجلدي أو يسبق حدوثه. هذا ويحدث تضخماً في الغدد اللمفاوية التابعة للجزء المصاب في الجسم. 

 

تشخيص الحزام الناري

 

يعتمد تشخيص الحزام الناري على ظهور طفح جلدي مع ألم منتشر في كافة أنحاء الجسم ويشبه الطفح الى حد ما الإصابة بالجدري.

 

علاج الحزام الناري

 

غالباً ما يتم الشفاء من الحزام الناري من دون علاج محدد للمرض ويكون العلاج مستهدفاً أعراض المرض فقط، أما من ناحية أخرى فيمكن استخدام مضاد الفيروسات الذي بدوره يساعد على تقليل مدة المرض والألم وأيضاً المضاعفات المحتملة كما يعتبر حماية للمريض إن كان يعاني من نقص المناعة. من المهم تطهير الجسم المصاب ومن الضروري تنبيه المريض الى عدم استخدام أدواته الشخصية إلا بعد تطهيرها.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من المعلومات عن أمراض الجلد:

 

كيفية علاج أمراض الجلد بالاعشاب والمواد الطبيعية

كيف يمكن معالجة خراج الجلد؟

المنظفات من اهم أسباب حساسية الجلد... فانتبهي منها!

‪ما رأيك ؟