Sohati - جرب

جرب

مرض الجرب هو مرض جلدي معدٍ بالتلامس المباشر مع الجلد في الأساس، وعادة ما يكون أكثر من فرد من أفراد الأسرة مصاب. و تحدث الإصابة بالمرض نتيجة العدوى بنوع من الطفيليات الصغيرة جدا كالسوسة أو العثة، وتسمى القارمة الجربية. والمشكلة تكمن في أنّ الطفيل المسبّب للجرب يستطيع أن يعيش بعيدا عن جسم الإنسان أكثر من ٤٨-۷۲ ساعة. 

 

طريقة العدوى



هناك طرق عدة لانتقال العدوى منها: الملامسة المباشرة للجلد المصاب، استعمال الأدوات الشخصية لشخص مصاب، الملامسة المباشرة للحيوانات المصابة، الاتصال الجنسي.  ويرتبط هذا المرض بالنظافة الشخصية، حيث أنّ أنثى الطفيل تنجذب للدفء والرائحة.

 

أعراض الجرب

 

هذا المرض يتميز بوجود حبوب حمراء صغيرة ملتهبة، بها حكة شديدة ومنتشرة في الجسم، خصوصًا حول السرة، والأجزاء الداخلية من الأطراف، وبين أصابع اليد، وعادة ما تزيد الحكة في المساء. أمّا فترة الحضانة في العادة هي من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ويمكن أن تبدأ أعراض المرض قبل ذلك.


العلاج
 

يهدف إلى التخلص النهائي من الطفيليات المسببة للمرض، من خلال استخدام المواد التي تقضي على الطفيليات، وتكون في صورة دهانات موضعية كمحلول البنزيل بنزويت الذي يتم دهن الجسم كله من الرقبة حتى القدمين قبل النوم يوميا لمدة ٣ أيام. أمّا عند الأطفال، يفضّل استخدام مستحضرات الكبريت مثل دهان الكبريت. ويتم الشفاء خلال ٤ أسابيع من العلاج، و يجب الانتباه أنّ الحكة يمكن أن تستمر بعد القضاء على الطفيليات لأسابيع. ويمكن استعمال مضادات الهيستامين والدهانات الملطفة، لتقليل الحكة الجلدية لعدة أسابيع بعد القضاء على الطفيليات.

ويجب غسل الملابس والملابس الداخلية والمفروشات بماء ساخن، ثم تجفف بالتعرض للشمس. والملابس التي لا يمكن غسيلها يمكن وضعها في كيس بلاستيكي مغلق لمدة أسبوعين على الأقل، بعد تنظيفها بالتنظيف الجاف. ويفضّل أن يعالج أفراد الأسرة مرة واحدة في نفس التوقيت، حتى لا يدور المرض بينهم.

 

 

 

‪ما رأيك ؟