Sohati - هذه الاعراض تشير الى تليف العضلات

هذه الاعراض تشير الى تليف العضلات

تليف العضلات هي حالة تصيب الكثير من الاشخاص تؤدي الى تيبس وألم في العظام والعضلات والأوتار والأربطة. وعلى الرغم من عدم تحديد الاسباب التي تؤدي الى هذه الحالة، الا ان الدراسات تحمل الوضع النفسي الكثير من المسؤولية. فما هي اعراض تليف العضلات وكيف يمكن علاج هذه المشكلة؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أعراض تليف العضلات

 

- الألم: هو من أهم أعراض تليف العضلات، لا بل هو العارض الوحيد الذي يشير الى وجود مشكلة ما في الرقبة، الكتفين، الذراعين، الظهر، الصدر، الأرداف، وعادة ما تكون تلك المناطق حساسة عند الضغط عليها .

 

- الإرهاق العام والشعور بالتعب المستمر: ان عوارض الارهاق والتعب المستمرين تظهر عند غالبية المصابين بتليف العضلات مما يؤثر على أدائهم اليومي وقدرتهم على النوم .

 

- القدرة على التركيز: ان الالآم التي يسببها تليف العضلات، تؤدي الى عدم وجود قدرة على التركيز، ويؤدي الى شعور المريض دوماً بالاكتئاب والتوتر مع ضعف التركيز والنسيان .

 

-كما وان المصاب بتليف العضلات قد يشعر بتنميل وضعف بعض الأطراف إضافة الى التبول المتكرر المصحوب بألم، والصداع النصفي .الا انه تجدر الاشارة الى ان لا مضاعفات لمرض الاصابة بتليف العضلات سوى لناحية الاعراض التي تم ذكرها، وما يسببونه من نقص في النوم يؤدي لسوء الحالة النفسية للمريض، وتأثر نشاطه اليومي وعلاقته بالآخرين .

 

علاج تليف العضلات

 

- وعي المريض: ان العلاج الأول لهذه المشكلة تكمن في ان يعلم المريض مرضه وأعراضه وطرق علاجه الخاصة بحالته حيث أن كل حالة تختلف عن الأخرى .

 

- تجنب التوتر: على المريض ان يعمل على تغيير العمل بما يتناسب مع الحالة المرضية مما يخفف من الضغط النفسي عليه والذي يعد عاملاً هاماً في العلاج.

 

- الرياضة: قد تساعد الرياضة مريض تليف العضلات كثيراً لتحسين الحالة لا سيما رياضة السباحة وقيادة الدراجات والمشي في الهواء الطلق.

 

- الأدوية المضادة للاكتئاب: ان هذه الأنواع من الأدوية تعمل على تحسين النوم وعلى التخلص من التوتر والضغط على العضلات .

 

ويشير الاطباء في هذا الاطار الى ان الوقاية من تليف العضلات خير من الف علاج، ولذلك ينصحون دوماً باتباع النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة والنوم الكافي لحماية العضلات وتقويتها.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن امراض العضلات من موقع صحتي:

 

هل تعانون من الام العضلات؟

علاجات عدة لتصلب العضلات... اكتشفوها هنا

ما يجب معرفته عن الفيبروميالجيا او مرض العضلات المشتعلة

‪ما رأيك ؟