Sohati - اسباب ضعف مناعة الجسم

تعرّفي إلى أسباب ضعف الجهاز المناعي

جهاز المناعة Immune System هو بمثابة خط الدفاع الذي يحمي الجسم من أضرار الجراثيم والبكتيريا والكائنات المعدية والكائنات الدقيقة المسببة للأمراض.

وهو عبارة عن جهاز متكامل مؤلف من شبكة من الخلايا الخاصة، أبرزها كريات الدم البيضاء، الغدة الزعترية Thymus التي تساعد على تنظيم المناعة وإنتاج الخلايا اللمفاوية، إضافة إلى الخلايا الجذعية، الطحال، الغدد الليمفاوية، إضافة إلى الأجسام المضادة للعدوى التي ينتجها الجسم. وهذه العناصر تعمل بشكل متناسق ومتكامل لحماية الجسم من شتى أنواع الأمراض والعدوى.


 

 

1

أسباب ضعف الجهاز المناعي

التعب والإجهاد البدني يعرّض جهاز المناعة إلى الضعف، إضافة إلى التعرّض إلى نوبات متكررة من الغضب والتوتّر. إضافة إلى كثرة التعرّض إلى الجروح والحروق التي من شأنها أن تستنزف قدرة جهاز المناعة على العمل وحماية الجسم، وتجعل من هذا الأخير عرضة للمرض أو العدوى.




2

الإفراط في استخدام مضادات الالتهابات يمكن أن يسبب ضعفاً في عمل الجهاز المناعي. كما أن بعض أنواع الأدوية يكون لها تأثير جانبي يؤدي إلى تدمير البكتيريا الجيدة في الإمعاء وضعف الجهاز المناعي. وهناك أيضاً بعض الأمراض التي تؤدي إلى ضعف المناعة إذا أصيب بها الجسم مثل الجديري المائي، والتهابات الكبد.

3


النظام الغذائي السيء الذي يحتوي على الكثير من الدهون والسكريات والأطعمة المعالجة والمعلبة يؤدي إلى تفاقم السموم في الجسم، وذلك يؤدي إلى انشغال الجهاز المناعي في تنظيف الجسم بدل من محاربة أنواع العدوى. أو اتباع نظام غذائي غير صحي وغير مدروس مبني على تجويع الجسم بهدف تنحيفه هو أيضاً من أسباب إضعاف جهاز المناعة.

4

التدخين هو من أسباب ضعف جهاز المناعة، فالسجائر تحتوي على كميات هائلة من المواد الكيميائية التي تؤدي إلى تخفيض عدد الخلايا المقاومة والأجسام المضادة للعدوى في الجسم. والإكثار من شرب الكحول أيضاً يؤدي إلى ضعف المناعة في جسم الإنسان لأنه يقلل من عدد كريات الدم البيضاء فيه، كما وكمية الأوكسيجين المتدفقة في الجسم.

المزيد حول مناعة الجسم في هذه الروابط:

نصائح د. ديانا فاضل لتعزيز جهاز المناعة في يوم الصحّة العالمي

أطعمة تقوّي جهاز المناعة للوقاية من أخطر الأمراض

كيف يساعد الليمون في التخلص من السموم نهائياً؟




‪ما رأيك ؟