Sohati - مرارة الفم عند الاستيقاظ

تشكو من مرارة الفم عند الاستيقاظ؟ إليك أسبابها

يُعاني البعض من رائحةٍ غير مستحبّة عند الاستيقاظ صباحاً كما أنّهم قد يشعروا بمرارة الفم، وتُسبّب هذه المشكلة إزعاجاً وإحراجاً لأصحابها.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي تعود إليها مرارة الفم عند الاستيقاظ.

 

رائحة الفم الكريهة

تشكو نسبةٌ غير قليلة من النّاس من رائحة الفم الكريهة والبعض يعتاد عليها، من دون أن يعرف أنّها قد تكون وراء التسبّب بمرارةٍ في الفم.

فلا ينتبه البعض إلى أنّ رائحة الفم الكريهة قد تكون من أبرز الأسباب المؤدّية إلى مرارة الفم وخصوصاً عند الاستيقاظ صباحاً؛ حيث أنّ رائحة الفم الكريهة قد تكون ناتجةً عن وجود البكتيريا المُختلفة في الفم واللثة وبين الأسنان وعلى اللسان، ومع طول فترة الإصابة بهذه البكتيريا يُمكن أن تتسبّب في الشّعور بالمرارة في الفم.

 

بعض الأدوية والعلاجات

تلعب بعض الأدوية والعلاجات دوراً أساسياً في التسبّب بجفاف ومرارة الفم؛ وذلك بسبب الآثار الجانبيّة لعض الأدوية كما أنّ مكمّلات الحديد الغذائيّة بالإضافة إلى مكمّلاتٍ غذائيّةٍ أخرى قد تسبّب مرارة الفم، وتظهر واضحةً في الصباح لأنّ المريض لا يتناول أو يشرب أيّ شيء حتى يصحو.

 

التنفّس من الفم

يعتاد البعض على النّوم بفمٍ مفتوح لأسبابٍ عدّة قد تعود لعوامل مرضيّة أو نتيجة عادات تنفّس خاطئة من الفم. إلا أنّ هذه العادة قد تُسبّب جفاف الفم وتقلّل من إفراز اللعاب في الفم فيكون الفم جافاً عند الاستيقاظ ما ينعكس على شكل مرارةٍ في الفم.

 

أمراض الغدد اللعابيّة

يُمكن أن تُسبّب أمراض الغدد اللعابيّة قلّةً وضعفاً في إفراز اللعاب في الفم؛ ما قد يؤدّي إلى الإصابة بجفافٍ ومرارةٍ في الفم صباحاً عند الاستيقاظ.

 

مشاكل الجهاز الهضمي

تُسبّب مشاكل الجهاز الهضمي في حال المُعاناة منها العديد من الأمور المُحرجة؛ حيث أنّ مشاكل سوء الهضم يُمكن أن تكون سبب الشّعور بمرارة الفم في الكثير من الأحيان خصوصاً عند الاستيقاظ.

 

لا بدّ من اللجوء  إلى الطّبيب في حال مواجهة مشكلة مرارة الفم خصوصاً في الصباح، وهو يجد العلاج المُناسب وفق الحالة.

 

اقرأوا المزيد عن صحة الفم على هذه الروابط:


هل تعانون من حموضة الفم ومرارته؟ اكتشفوا الاسباب!

كيف تتعاملين مع مرارة الفم خلال الحمل؟

كيف تتجنّبون تقرحات الفم؟ اليكم الجواب من موقع صحّتي

‪ما رأيك ؟