Sohati - انسداد الاذن

انسداد الاذن

تتنوع أسباب انسداد الأذن من شخص الى آخر لذلك اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم أسباب انسداد الاذن وأعراضه وعلاجه.

 

أسباب انسداد الأذن

 

للعوامل الوراثية دور مهم تلعبه في انسداد الأذن لأنها قد تكون من الأسباب الرئيسة لذلك فهي تعمل على التحكم في حجم وكمية الإفرازات الشمعية والتي تؤدي في الكثير من الأحيان الى زيادة هذه الإفرازات. ممكن أن يكون الاستخدام الخاطئ لسدادات الأذن أو الأعواد القطنية المخصصة لتنظيف الأذن هو المسبب الرئيسي في انسدادها، من خلال دفع الشمع الذي تثوم الأذن بإفرازه الى داخلها. الى جانب ذلك ممكن أن تسد الأذن عندما يكون حجم قناة الأذن أصغر من حجمها الطبيعي وتكون كمية افرازات الشمع طبيعية.

 

أعراض انسداد الأذن

 

 

عند الإصابة بانسداد الأذن يشعر الشخص بحكة شديدة داخل الأذن مع الشعور بامتلاء في الأذن. الى جانب ذلك، قد يصاب الشخص بضعف في السمع مع دوخة ودوار وشعور بالألم في الأذن. بين الحين والآخر عند انسداد الأذن قد يظهر رنيناً في الأذن، الى جانب حدوث التهابات في الأذن الوسطى وحدوث فقداناً كاملاً للسمع في الكثير من الأحيان، مع حدوث ثقب في طبلة الأذن. 

 

علاج انسداد الاذن

 

يمكن إزالة الشمع المتراكم من خلال زيارة الطبيب المختص وعدم محاولة فعل هذا الأمر في المنزل أبداً لأنه قد يؤذي صحة السمع. يستطيع المصاب بانسداد الاذن أن يقطر في الأذن القرنفل الذي تم غليه مع القليل من زيت الزيتون بعد أن يبرد. يستطيع الشخص استنشاق البخار عن طريق غلي مقدار من الماء مع زيت الكافور واستنشاقه ثلاث مرات يومياً. للتخلص من ضغط الأذنين يمكن القيام ببعض التمارين للفكين من خلال تحريكهما يميناً ويساراً والى الأعلى والأسفل. تنشظ العلكة قناة الأذن وتساهم في تخليص الشخص من السوائل المترسبة فيها لذلك ثابروا على تناول العلكة في حالة انسداد الاذن.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ما يجب ان تعرفوه عن انسداد الاذنين

هل يجب ازالة شمع الاذن؟

هل تعانون من وجع الاذن؟ اليكم الاسباب وطرق العلاج

‪ما رأيك ؟