Sohati - انتان

انتان

الإنتانُ او تسمم الدم هو من الأمراض الخطيرة والمميتة التي قد تودي بحياة الإنسان في حال لم يتم تداركه بسرعة. فما هي أسباب هذا المرض وأعراضه؟ إليك من موقع صحّتي كلّ التفاصيل:

 

الأسباب

 

- ينجم مرض الإنتان عن رد الجسم على العدوى  بالجراثيم وتغلَّب الجرثومة على جهاز المناعة في الجسم متجاوزاً العمليّات الدفاعيّة الطبيعيّة. وتكون النتيجةُ هي تشكُّل جلطات دموية صغيرة تمنع جريان الدم إلى الأعضاء الحيويّة، ما قد يؤدي إلى فشل هذه الأعضاء. 

- في الحالات الأشد خطورة، ينخفض ضغطُ الدم انخفاضاً حاداً، فيضعف القلب، ممَّا يؤدي إلى صدمة إنتانية.

- الأطفال والمسنّين وأصحاب المناعة الضعيفة معرَّضون أكثرَ من غيرهم للإصابة بالإنتان، وتعدُّ السرعةُ في التشخيص أمراً بالغَ الأهمِّية، لأنَّ ثلث المصابين بالإنتان يموتون بسبب هذه الحالة.

 

كلّ ما تحتاجون معرفته عن فقر الدم

 

الأعراض والعلاج

 

من الأعراض الشائعة للإنتان: الحمى، والقشعريرة، وسرعة في التنفس، وسرعة في ضربات القلب، وطفح جلدي، وتشوُّش ذهني وعدم التوازن. وتتم معالجةُ الأشخاص المصابين بالإنتان في وحدة الرعاية المركزة في المستشفى عادة، حيث يحاول الأطبَّاءُ معالجةَ العدوى، والمحافظة على الأعضاء الحيوية، ووقاية المريض من الإنخفاض الشديد في ضغط الدم. ويتلقَّى كثيرٌ من المرضى الأكسجين، والسوائل عن طريق القثطار الوريدي. وثمّة أشكال أخرى من المعالجة، كاستخدام آلة التنفس، أو غسل الكلى والتي يمكن أن تكونَ ضرورية أيضاً. وتكون الجراحة ضرورية في بعض الأحيان أيضاً من أجل إزالة العدوى.

 

‪ما رأيك ؟