Sohati - اليوم العالمي لمتلازمة داون

اليوم العالمي لمتلازمة داون 2019... "لا تترك أحداً خلفك"

في الحادي والعشرين من شهر مارس من كل عام، يتّحد الناس من كل أنحاء الكرة الأرضية للاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون World Down Syndrome Day. هذا اليوم تخصصه الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ العام 2011 للتوعية حول متلازمة داون، ودعم الأشخاص المصابين بها والوقوف بجانب عائلاتهم. 


ما هي متلازمة داون؟

هي عبارة عن خلل جيني يغيّر مسار النمو عند الطفل. في الحالة الطبيعية، تنتقل الجينات من الأم والأب إلى الطفل بواسطة الكروموزومات بحيث تحتوي كل خلية على 23 زوجاً من الكروموزومات نصفها من الأم والنصف الآخر من الأب. عندما يولد الطفل مع متلازمة داون فإن ذلك يعني أن خلايا الطفل تحتوي على ثلاث نسخ من الكروموزوم رقم 21 بدلاً من نسختين.

تأثيرات متلازمة داون

من الممكن أن تسبب متلازمة داون تأثيرات مختلفة بالنسبة إلى الأشخاص المصابين بها، وتكون هذه التأثيرات مختلفة بين شخص وآخر، مع وجود بعض النقاط المشتركة مثل التشابه في شكل الأنف والأذنين والفم. بالنسبة إلى القدرات الجسدية، يكون بعض المصابين قادرين على التحرك والعيش باستقلالية من دون الحاجة إلى المساعدة، بينما يحتاج البعض الآخر إلى القليل أو الكثير من المساعدة، كما أن الوضع الصحي يختلف، فمنهم من لا يعاني من أي مشاكل صحية، بينما تظهر بعض المشاكل في القلب أو السمع أو الرؤية عند قسم من الحالات.
وهذا الاختلاف ينطبق أيضاً على القدرات الذهنية للأشخاص المصابين بمتلازمة داون، بحيث تختلف القدرة على الفهم والتحليل والتعلم والحوار بين شخص وآخر.  

اليوم العالمي لمتلازمة داون 2019

يهدف اليوم العالمي لمتلازمة داون إلى التوعية حول دور هؤلاء الأشخاص في المجتمع، تشجيعهم على الدراسة والتعلم، وإبراز مواهبهم وقدراتهم. لذلك تنظّم الجمعيات المعنية بالموضوع حول العالم نشاطات عديدة في هذا اليوم يشارك فيها المصابون بمتلازمة داون وعائلاتهم. أما شعار هذا اليوم للعام 2019 فهو "لا تترك أحداً خلفك" أو “Leave No-one Behind” للتعبير عن حق الأشخاص المصابين بمتلازمة داون بالحصول على فرص للعمل والتعبير والحياة مثل الجميع. كما وتشدد الحملة هذه السنة على ضرورة تمكين هؤلاء الأشخاص، والعمل على فهم قدراتهم وحاجاتهم حتى لا يُتركوا في الخلف في المجتمعات، ومن هنا أتى شعار هذا اليوم العالمي للعام 2019.
ومن ضمن فعاليات 2019 World Down Syndrome Day ، فإن أشخاص من مختلف دول العالم سوف يلبسون الكثير من الجوارب الملوّنة والملابس الزاهية الألوان للتضامن مع المصابين بمتلازمة داون وعائلاتهم من خلال لفت انتباه الجميع إلى يوم الواحد والعشرين من مارس.


المزيد حول تشوهات الأجنة في ما يلي:

 كيف تعلمين بظهور تشوهات عند جنينك؟
هل تسبب بدانة الأم تشوهات للجنين؟
ما هي أهمية اختبارات الكشف عن تشوهات الحمل؟

‪ما رأيك ؟