Sohati - اعتلال الكلية السكري

اعتلال الكلية السكري

يصاب الكثير من الأشخاص بمرض اعتلال الكلية السكري ولكن اكتشاف الأمر يحدث بعد مرور سنوات على إصابة لشخص بالمرض أساساً. من هنا تعرفوا اليوم معنا من خلال هذا المقال من موقع صحتي الى اعتلال الكلية السكري والأعراض كما العلاجات التي تقف خلفه لكي تكون لكم الوقاية الكاملة منه. 

 

أسباب اعتلال الكلية السكري

 

اعتلال الكلية السكري هو اضطراب يؤثر بالكليتين عند المصابين بمرض السكري فيتسبب بفقدان الكليتين عندهم الى جانب قدرة الكلية على ترشيح الدم والتخلص من فضلات الجسم. إن الإصابة بمرض اعتلال الكلية السكري ترتبط بإصابة الشخص بمرض السكري بنوعيه الأول والثاني، وفرصة الإصابة به كبيرة عند المخدنين أو المصابين بارتفاع ضغط الدم مع مرض السكري الى جانب وجود تاريخي للمرض في العائلة. 

 

أعراض اعتلال الكلية السكري

 

تظهر أعراض اعتلال الكلية السكري بعد 10 سنوات أقله على الإصابة به ومن بينها نذكر الإعياء العام الذي يشعر به الشخص مع الشعور بالمرض في أغلب الأوقات مع الصداع الذي يرافق المرض عامة والغثيان والتقيؤ وفقدان الشهية نحو الطعام وتورم الساقين. 

 

تشخيص مرض اعتلال الكلية السكري

 

يتم تشخيص المرض من خلال الفحص المخبري لكرياتينين الدم مع فحص الدم المخبري لتركيز نيتروجين يوريا الدم مع إجراء فحوصات على الخزعة المسحوبة من الكليتين.

 

علاج اعتلال الكلية السكري

 

يعالج مرض اعتلال الكلية السكري من خلال المحافظة على مستوى طبيعي لضغط الدم للحد من تسارع تلف الوحدات الكلوية باستخدام العقاقير والأدوية الخافضة لضغط الدم. من ناحية أخرى ينصح الشخص بتناول الأغذية الصحية القليلة الدهون مع السيطرة على الغلوكوز في الدم من خلال العلاج الدوائي وتناول الغذاء الصحي مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مرض السكري من خلال الروابط التالية: 

 

ما هي أعراض مرض السكري المزعجة؟

الى مرضى السكري اليقطين قد يغنيكم عن الانسولين!

لماذا يتعب مريض السكري بسرعة؟

‪ما رأيك ؟