Sohati - إنفلونزا الخنازير

إنفلونزا الخنازير

إنفلونزا الخنازير هي نوع من الأنفلونزا يسبّبها فيروس جديد في تركيبته، ينتشر من شخص إلى آخر في شكل مرض تنفسي حادّ. حيث تسجّل العديد من دول العالم انتشار هذا الفيروس الجديد بين البشر. ونظرًا لأنّ هذا الفيروس جديد غير معروف، ولم يصب البشر من قبل ولكنّه مع ذلك سريع الانتشار، وارتفعت إمكانيّة تحوّل المرض إلى وباء عالمي. فكيف ينتقل هذا المرض؟ ما هي أعراضه وما هو لقاحه؟.

 

كيف ينتقل هذا المرض؟

 

تنتقل العدوى من الشخص المصاب إلى الآخرين عن طريق الرّذاذ إذا عطس أو سعل الشّخص المصاب بالمرض، ملامسة الأدوات الشخصيّة للمريض أو الأسطح المحيطة الملوّثة بالرّذاذ والإفرازات التنفسيّة.

 

أعراض الإنفلونزا

 

وفقًا للمعلومات المتوفّرة حاليًا عن طبيعة هذا المرض، فإنً الأعراض الأوليًة للإصابة بالفيروس تشبه إلى حدّ كبير أعراض الانفلونزا الموسميّة، وتتلخّص في: الحمى، السّعال، آلام أو التهاب في الحلق، احتقان أو رشح بالأنف أو العطس، الصّداع، آلام في الجسم، قيء أو إسهال حادّ.

 

مخاطر الانفلونز

 

من الأرجح أن لا يكون لدى معظم الناس أيّة مناعة ضد فيروس إنفلونزا يمكنها وقايتهم من العدوى، وإذا تمكّن فيروس إنفلونزا الخنازير  من الانتشار بين البشر بفعالية أكبر، فسيصبح قادراً على إحداث جائحة، ومن الصّعب التنبّؤ بالآثار التي قد يخلّفها هذا المرض، و يعتبر هذا الفيروس من الأنواع الجديدة من الفيروسات التي لا يستطيع الجهاز المناعي البشري محاربته.

 

لقاح لحماية البشر

 

لا يُعرف حتّى الآن ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة حالياً لمكافحة الإنفلونزا الموسمية قادرة على توفير حماية ضد هذا المرض، ولكن تبذل الجهود حاليًا على المستوى العالمي بتطوير اللقاح نظرًا لأهميّة توفير أعلى مستوى ممكن من الحماية.

 

كيف يمكنك حماية نفسك من اكتساب إنفلونزا؟

 

- من الضّروري أن تجعل الممارسات الصحيّة جزءا أساسيًا في حياتك اليوميّة وأن تنصح الآخرين بإتباعها خصوصًا في هذه الفترة للوقاية من الانفلونزا.

- داوم على غسل يديك بالماء والصابون أو بالمستحضر الكحولي لتنظيف اليدين.

- قم بتغطية فمك وأنفك بمنديل عندما تريد أن تسعل أو تعطس، وتخلّص من المنديل المستخدم في سلة المهملات.

- تجنّب الاختلاط المباشر بالأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض.

- مارس السلوكيات الصحية مثل النّوم الكافي، التّغذية السليمة وممارسة الأنشطة البدنية.

- تجنّب الأماكن المزدحمة.

- تجنّب العناق، التّقبيل والمصافحة عند تحيّة زملائك، خصوصًا من يعاني من أعراض السعال.

-  تجنّب لمس العينين أو الأنف أو الفم دون غسل اليدين.

- إذا أصبت بالإنفلونزا إبقى في المنزل، ولا تلتحق بعملك أو بمدرستك، وقلّل من الاختلاط بالآخرين لكي لا تنقل العدوى لهم.

‪ما رأيك ؟