Sohati - إلتهاب المعدة

إلتهاب المعدة

إلتهاب المعدة هو إلتهاب بطانة المعدة، ويمكن أن يكون ناتجاً عن العديد من العوامل مثل التدخين، شرب الكحول، تناول الادوية أو غيره من مضادات الالتهابات. كما يمكن لهذا الالتهاب أن يكون ناتجاً عن الاصابة بصدمة شديدة. فكيف يمكن أن تداروا إصابتكم بهذا الالتهاب؟ وما هي أعراضه؟.

 

أعراض الالتهاب

 

هناك العديد من الاعراض التي تصاحب التهاب المعدة منها: التقيؤ، الغثيان، الآلام الحادة في المعدة، الحرقة بعد تناول الطعام وخصوصاً الوجبات الدسمة. وعند ملاحظة هذه الاعراض يجب مراجعة الطبيب سريعاً، لأنّ مضاعفاته خطيرة كالاصابة بالقرحة التي يصعب معالجتها. ولا بدّ من الاشارة الى أنّ الاعراض تختلف بحسب نوعين من الالتهاب، فهناك أولاً الالتهاب الحاد الذي يشعركم بالغثيان والتقيؤ بشكل مفاجئ. أمّا النوع الثاني فهو الالتهاب المزمن، حيث تكون مشاكل البطن أكبر، وينتج عن ضعف جهاز المناعة أو التسمّم الغذائي القوي أو تناول أدوية معيّنة مؤذية للمعدة.

 

العلاج

 

إنّ علاج الالتهاب المعدة سواء كان حاداً أو مزمناً يكون عبر الادوية التي يصفها لكم الطبيب المختص. كما من المهمّ تناول الادوية المخفضّة لانتاج الحموضة في المعدة، وهذا ما يؤدي الى تخفيف حدّة الالتهاب. أمّا إذا كان سبب الالتهاب الاصابة ببكتيريا معيّنة، فيجب استخدام المضادات الحيوية، مع الحرص على نظام حياة صحّي كالابتعاد عن التوابل والتدخين والقهوة. 

‪ما رأيك ؟