Sohati - إجهاد

إجهاد

الاجهاد هو حالة تعب بدني أو إرهاق تحدث كردّة فعل لمتاعب حقيقية أو متوقعة في الحياة. وكثيراً ما يعاني الاشخاص من الاجهاد نتيجة لأحداث كبرى في حياتهم، كموت أحد الوالدين أو أو أحد الاولاد، أو الطلاق أو فقدان وظيفة أو فرصة تتعلق بمستقبله كان يبني عليها أشياء كثيرة. بالاضافة إلى ذلك فقد يعاني الناس الاجهاد فيما يواجهون تهديداً لحياتهم مثلا، وقد يصاب بالاجهاد أي إنسان يشعر بأنه لايستطيع الخروج من مأزق.

 

أعراضه

 

من علامات الإجهاد زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وتوتر الأعصاب، والخمول الذهني وكثرة الأخطاء في أمور العمل نتيجة لعدم القدرة على التركيز. وربما يؤدي الإجهاد إلى حتى عدم النوم والقلق الزائد. ومن بين ردود الفعل للإجهاد أيضا الانعزال الاجتماعي، والشعور بالعجز عن إصلاح الحال.

 

 أسباب الإجهاد النفسي

 

يحدث الإجهاد نتاج ضغوط خارجية تلقى على جسم الإنسان أمورا ليست في حدود قدرته. وهناك عدة أنواع من دواعي الإجهاد الرئيسية هي: التغيرات البيولوجية، الظروف البيئية، الأوضاع الأسرية، النشاطات الحسية. تؤثر التغيرات الحيوية على حالة الإنسان البدنية، وتشمل المرض والإرهاق البدني، أما الظروف البيئية فهي ضغوط تأتي من محيط الإنسان كالضجيج وشدة الزحام والفقر والكوارث الطبيعية، وتشمل الأوضاع المعيشية، الأحداث المرهقة، كوفاة صديق حميم أو العيش بين الغرباء.

 

 ومن التصرفات التي قد تؤدي إلى الإجهاد النفسي عادة التدخين، وسوء التغذية، وتشمل النشاطات الحسّيّة والفكرية التي قد تحدث الإجهاد الخضوع لاختبار أو التركيز الشديد على إحراز سبق كبير في أي من مجالات الحياة.

 

ولا يؤثر الإجهاد النفسي على كل شخص بالطريقة نفسها، ففي موقف معين قد يظل شخص هادئاً على حين تبدو على شخص آخر علامات الإجهاد بوضوح، وقد يكون الاختلاف بين الاثنين أنّ الأول يشعر بأنه يسيطر على الموقف، ويرى فيه تحدياً يتعين التغلب عليه، أما الثاني فلا يشعر بأنه يسيطر على الموقف وأنه يواجه فيه تهديداً له، ولا يريد إلا الهروب من مواجهته.

 

ما هي طرق مقاومة الاجهاد؟

 

يحتاج الشخص لقدر من الجهد لتحسين أدائه، لكن الاجهاد البالغ يؤدي إلى كثير من الآثار السلبية. لذلك يبحث الاشخاص الذين يعانون من الاجهاد عن طريق مقاومته في حياتهم، حيث يمارس بعض الناس أسلوب الاسترخاء، مثل حالات التأمل، كما يمكن تخفيف حالات الاجهاد بالتفكير في الامور التي تبعث على الاجهاد بطريقة مختلفة. يستطيع الناس تخفيف الاجهاد بتقبل الاحداث كما هي إذا جاءت بخلاف ما كانوا يشتهون والرياضة المنتظمة والغذاء الجيد يخففان كثيراً من الاجهاد.

 

 

‪ما رأيك ؟