Sohati - كيف سيساعدكم إزالة الضغط عن العمود الفقري للتخلّص من آلام الظهر؟

كيف سيساعدكم إزالة الضغط عن العمود الفقري للتخلّص من آلام الظهر؟

خاص - موقع صحتي

 

مفهوم تخفيف الضغط عن العمود الفقري متواجد منذ عدة سنوات، هو علاج غير جراحي يقوم على مبدأ إستخدم قوة سحب على العمود الفقري لتخفيف الضغط عن الأقراص والفقرات في المناطق القطني Lumbar vertebrae أو العمود الفقري العنقي او Cervical Spine Regions.

 

لسوء الحظ، فإنّ آلام الظهر والرأس والعنق ترافقنا في معظم الأوقات دون أن نجد لها حلّاً.  لذا، إن كنتم تعانون من شعور بعد الراحة يرافقكم دوماً، فعلاج إزالة الضغط عن العمود الفقري في مركز Spine & Wellness Center هو الحلّ الافضل لكم. هذا ما يشرحه لنا د. لوسيان عيد حول هذا العلاج وما يمكن توقعه خلال جلسات العلاج.

 

1-  بداية لماذا علاج إزالة الضغط عن العمود الفقري؟ وكيف يمكن أن يساعد على التخلّص من الألم؟

علاج إزالة الضغط العمود الفقري هو نظام سحب او اجتذاب محوسب يستخدم على الرقبة والظهر ويهدف الى تشتيت أسطح المفاصل، والحد من نتوء الأقراص المصابة، وتمتدّ العضلات والأربطة وحشد المفاصل المقيدة. إنّه الحلّ الامثل لعلاج آلام الرقبة والظهر دون استخدام الدواء أو اللجوء إلى الجراحة.

 

2- كيف يعمل هذا العلاج؟ ما هي الخطوات المتبعة أثناء جلسة إزالة الضغط في العمود الفقري؟

 

وحدة علاج الضغط المتاحة في مركز Spine & Wellness Center تتميز بمحرك تم تصميمه حديثاً يعتمد على الحاسوب لاختيار وتعديل المعايير دون المساس براحة المريض. تعتمد وحدة فك ضغط العمود الفقري على التقليل من انتفاخ الغضروف والفقرات كما يزيد من نطاق الحركة، ويزيد من المرونة من خلال تمتد الأربطة والأوتار.

 

لعلاج آلام أسفل الظهر، يتم وضع المريض على ظهره أو بطنه و يتم وضع حزام الدعم تحت الذراع لتحقيق الاستقرار في حين أن حزام خلفي آخر متصلا بمحرك الجر يطبق قوة تدريجية إلى أسفل. ولعلاج آلام الرقبة، يتم وضع المريض على ظهره ويتم وضع حزام على جبهته في حين يتم تطبيق الجر التصاعدي بطريقة تدريجية.

 

3- ما هي مدة هذا العلاج؟ وكم يبلغ عدد الجلسات التي قد يحتاجها المريض؟

 

تستغرق كل جلسة ما بين 15 الى 30 دقيقة حسب الحالة. قوة الجرّ تختلف أيضا تبعا لحالة ووزن المريض. وعلاوة على ذلك، يعتمد مقدار الجلسات أيضاً على شدة الحالة والتقدم المحرز. وعادة ما يمكن أن يستغرق العلاج  ما لا يقل عن 8 وما يصل إلى 24 جلسة.

 

4- ما هي الحالات التي يمكن لتقنية إزالة الضغط عن العمود الفقري علاجها؟

 

يمكن استخدام تخفيف الضغط عن العمود الفقري لتخفيف الآلام الحادة في الرقبة والظهر والآلام المرتبطة بـ:

- الأقراص فتق والمنتفخة

- أمراض القرص التنكسية

- أمراض المفاصل التنكسية

- ألم جذري

- عرق النسا

 

5-  كم عدد العلاجات المتوافرة لإزالة الضغط عن العمود الفقري؟

 

هناك العديد من العلاجات ولكن العلاج المتوفّر في مركز Spine & Wellness Center يستعمل أحدث الاجهزة. ما يميز هذا الجهاز هو أنه الأكثر تقدماً ويعتمد على الكمبيوتر لإدخال معايير ومعلومات المريض (اعتماداً على وزن المريض والطول ومستوى تحمل الألم) وذلك لاختيار خطة العلاج الافضل ومن دون ألم. يتمّ تطبيق الضغط السلبي بين الغضروف، مما يسمح للانزلاق الغضروفي أن يستعيد حالته الطبيعية. وعلاوة على ذلك، فإن الضغط السفلي داخل الغضروف يزيد من تدفق الدم و المواد الغذائية التي بدورها تسرع وقت الاشفاء.

 

6- من هم المرشحين المحتملين لعلاج الضغط الفقري؟

 

أي شخص يعاني من أنزلاق غضروفي، ومشاكل في المفاصل، والتهاب المفاصل، وآلام الظهر / الرقبة أو أي ألم ينبع من الرقبة والظهر.

 

7- هل تقنية الجر جيّدة للانزلاق الغضروفي؟

 

علاج إزالة الضغط هو أفضل طريقة بديلة غير جراحية  للتخلص من الانزلاق الغضروفي. وعلاوة على ذلك، فإن النتيجة هي أفضل بكثير لأنه مع العملية الجراحية يتم دمج عظمتين مما قد يسبب التهاب المفاصل في المستقبل. ولكن علاج إزالة الضغط لا يؤثر على العمود الفقري، لأنّ كل ما يتم القيام به هو إعادة الأقراص نحو الظهر وبعيداً من العصب ليشعر المريض براحة أفضل.

 

وأخيراً، يشجع الدكتور عيد كل مريض حاول علاجات عدة للتخلص من آلام الظهر بمحاولة تخفيف وإزالة الضغط في العمود الفقري قبل اللجوء إلى الجراحة، لأن هذه الطريقة تعالج آلام الظهر دون آثار سلبية.

 

اقرأوا المزيد من المواضيع مع د. عيد عبر الروابط التالية:

 

كيف يمكن ان تجنّبوا اطفالكم آلام الظهر؟

لكلّ حامل... علاج تقويم العمود الفقري يمكن ان يعزز تجربتك!

كيف يمكن التخلّص من الصداع بطريقة طبيعية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟