د. لوسيان عيد: تنبّهوا الى أعراض متلازمة العمل المكتبي... وهذا هو علاجها!

د. لوسيان عيد: تنبّهوا الى أعراض متلازمة العمل المكتبي... وهذا هو علاجها!

إن كنت تعمل في مكتب او ان كنت  تقضي أوقات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر، يمكن ان تكون معرض للإصابة بمتلازمة العمل المكتبي. في هذا المقال نعرض لكم  بالتعاون مع د. لوسيان عيد من عيادات Spine &Wellness كل ما تحتاجون معرفته حول متلازمة العمل المكتبي وكيف يمكن أن يؤدي الى تقويم العظام.

 

ما هي متلازمة العمل المكتبي؟

 

 متلازمة العمل المكتبي سببها عادات غير صحية وإساءة استخدام العضلات، مثل البقاء في نفس الوضعية لفترة طويلة دون حركة كافية. وعادة ما يتم تشخيصها لدى العاملين في المكاتب الذين يقضون ساعات طويلة أمام جهاز كمبيوتر أو شاشات صغيرة. إذا استمرت هذه الحالة دون المعالجة المناسبة سوف تؤدي إلى آلام مزمنة

 

ما هي العوامل الرئيسية التي تسهم في هذه المتلازمة؟  

 

العوامل التي تساهم في متلازمة المكتب هي:

 - الجلوس لفترات طويلة

-  الوضعية السيئة 

- تكرار نفس الحركات لمجموعة عضلات مما قد يسبب الألم 

-  أكتاف مقوسة التي  تسببها عضلات الصدر الضيقة

- تغيير في انحناء الرقبة والظهر العلوي مما يسبب آلام المفاصل

وعلاوة على ذلك، الناس الذين يقومون بعمل جسدي بجد وتحتاج إلى حمل أكثر من مئات من الحقيبة أيضا خطر. كل الألم الناجم عن هذه الأنشطة قادر على إنتاج متلازمة المكتب

 

ما هي الظروف الشائعة / الأعراض التي يمكن أن تعزى إلى سوء وضعية الجلوس امام المكتب؟

 

الصداع، آلام الرقبة والظهر، الكتف المتيبس (و/أو فقدان وظيفة في الكتف)، وخز في الذراعين والأصابع أو الساقين، التعب وآلام العضلات وآلام المفاصل وزيادة الوزن وضعف البصر وجفاف العين والبواسير.

 

كيف يمكننا تجنب هذه المتلازمة؟ 

 

الحركة، الوقوف والتمتد. يمكن للجسم تحمل البقاء في وضعية واحدة  لمدة 20 دقيقة، مما يدل على أهمية تغيير الوضعيات باستمرار. بالاضافة الى أخذ استراحة قصيرة والمشي، إصلاح وتعديل وضعية الجلوس الخاص بك في العمل.

 

فمن المهم عند الجلوس في كرسي المكتب، الاستفادة من مسند لدعامات الظهر والفقرات القطنية،  للحفاظ على الرأس والرقبة في وضع مستقيم. كما يجب تعديل وضبط المقعد، فيكون سطح العمل موازي لـ"ارتفاع الكوع". يجب أن تشكل الساعدين زاوية 90 درجة مع ذراعك العلوي. إذا وجدت الساعدين منخفضة جدا أو (أسوأ) عالية جدا، اضبط الكرسي، شاشة الكمبيوتر ولوحة المفاتيح . حاول الاسترخاء خاصة الاكتاف، والأصابع.

 

 كما ننصح بضبط ارتفاع شاشة الكبيوتر، الجلوس في كرسي المكتب ثم ضبط أعلى مركز شاشة الكمبيوتر ليكون حوالي 3 سم فوق مستوى العين. ومن المهمّ زيارة مقوم العظام بانتظام للحفاظ على العمود الفقري في الشكل واسترخاء العضلات المتوترة.

 

 كيف يمكن لمقوم العظام أن يساعد؟ وما هي العلاجات المتاحة؟

 

يمكن لقوم العظام تخفيف والقضاء على الأعراض المذكورة أعلاه عن طريق وضع الجسم مرة أخرى إلى المحاذاة المناسبة. تعديلات الظهر والرقبة تعمل على تحريك الفقرات الجسدية مرة أخرى إلى موقعها الصحيح،  مما يزيل الضغط عن الفقرات مضغوطة أو العصب المقروص.

 

ويمكن أيضا الكشف عن المفاصل المقيدة الحركة والسماح لها بالتحرك بشكل صحيح. حيث يتم إزالة هذا الضغط، مما يبدد الألم أو الوخز.

 

-  التدليك، والعلاج بالحرارة / الجليد هي أيضا علاجات شائعة لعلاج تقويم العمود الفقري.

-  تمارين التمتد، وتوصيات الجلوس المناسبة وطرق لتمتد أو ممارسة العضلات خلال النهار.

-  إذا كانت العضلات اللازمة لدعم العمود الفقري هي في حالة سيئة،  يمكن وصف تمارين محددة لتعزيز الظهر والعنق وعضلات البطن و ذلك للحفاظ على العمود الفقري.

 

 تنصح الأبحاث بضرورة مزاولة رياضة المشي لنحو 30 دقيقة يومياً على الأقل، لتلافي الآثار السلبية الناجمة عن زيادة المخاطر الصحية بسبب كثرة الجلوس لساعات طويلة.

 

تحركوا  فإن "في الحركة بركة" وكثرة الجلوس تقصّر العمر!

 

تابعوا المزيد من المواضيع مع د. لوسيان عيد عبر موقع صحتي:

 

كيف تجنّبون اطفالكم آلام الظهر؟

ما هي اهمية علاج تقويم العمود الفقري خلال الحمل؟

كيف يمكن التخلص من الام الصداع بطرق طبيعية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟