Sohati - الاعراض الانسحابية بعد الاقلاع عن التدخين

كيف تواجهون الأعراض الإنسحابية بعد الإقلاع عن التدخين؟

التدخين هو عبارة عن حرق المواد الموجودة داخل السيجارة واستنشاقها، بحيث تصل المادة الأساسية الموجودة في التبغ أي النيكوتين إلى الرئة، وتؤثر مع المواد الكيميائية الأخرى التي تحتويها السيجارة على عمل الجهاز العصبي المركزي، فتمنح المدخّن الشعور بالنشاط لفترة معينة ومن ثم يشعر بالتعب فيدخّن من جديد للشعور بالحيوية، وهذا هو سبب الإدمان على التدخين.

والتدخين هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم، فهو يؤدي إلى الإصابة بمشاكل خطيرة فر الجهاز التنفسي نذكر منها: التهاب القصبات المزمن الذي يصيب بطانة ممرات التنفس في الرئتين بشكلٍ دائم، تدمير الحويصلات وانتفاخ الرئتين، سرطان الرئة، الانسداد الرئوي، وعدم القدرة على السيطرة على حالات الربو.

عوائق الإقلاع عن التدخين

لذلك يعبّر المدخنون عن رغبتهم الشديدة بالإقلاع عن التدخين، ولكن الحقيقة أن هذه الخطوة ترافقها أعراض انسحابية لا تُعتبَر سهلة، وهي في الكثير من الأحيان تكوّن عائقاً أمام النجاح في ترك التدخين. ومن أبرز هذه الأعراض:

1

شهية مفرطة: تحتوي السجائر على مادتي السيروتونين والدوبامين اللتين تقللان من الشعور بالجوع، لذلك وعند التوقف عن التدخين، فإن الشخص يشعر بالحاجة إلى تناول الطعام بكميات أكبر من العادة، وهنا يُنصح بالانتباه إلى نوعية وكمية الأطعمة التي يحصل عليها لئلا تسبب له الشهية المفتوحة البدانة وأنواع أخرى من الأمراض.

 

 

2

اضطرابات النوم: وهي تختلف بحسب كل شخص. فالبعض يشعر بالحاجة إلى النوم أكثر عند ترك التدخين، بينما يعاني البعض الآخر من الأرق. ولكن اضطرابات النوم هذه تكون عادة مؤقتة وتختفي بعد فترة قصيرة من الإقلاع عن التدخين. هذا الوضع سوف يدوم لقرابة الثلاثة أسابيع، وسوف يتحسّن بعد ذلك.

3

الرغبة في استهلاك النيكوتين: لأن الجسم يشعر بحاجة إلى مادة النيكوتين التي تعوّد عليها، وذلك يكون أكثر حدة في الأسبوع الأول، ولكن يمكن أن يستمر لمدة أشهر بعد الإقلاع عن التدخين. لذلك على المقلع عن التدخين إلهاء نفسه بأمور أخرى وأن يمارس الرياضة التي تساعده على التنفّس بطريقة أفضل.

4

أعراض صحية بسيطة: مثل السعال والشعور بالحلق الجاف وسيلان الأنف، وذلك لأن الجسم أصبح بمقدوره أن ينظّف نفسه بنفسه. كما وقد يصاب المقلع عن التدخين بمشاكل الإمساك والغازات، وذلك بسبب تباطؤ عمل الجهاز الهضمي وحركة الإمعاء بسبب نقص النيكوتين من الجسم. وهذه الأعراض سوف تدوم لبضعة أسابيع.

 المزيد حول مخاطر التدخين في هذه الروابط:

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2018... التركيز على امراض القلب

هل من علاقة بين التدخين والعجز الجنسي؟

اي مخاطر تتركها السجائر الالكترونية المنكّهة؟




‪ما رأيك ؟