Sohati - الدكتور لوسيان عيد: هكذا تجنّبون أطفالكم آلام الظهر!

الدكتور لوسيان عيد: هكذا تجنّبون أطفالكم آلام الظهر!

بعد قضاء صيف ممتع وخالي من الإجهاد، ها هو موسم المدارس يعود وسيكون على الأطفال التأقلم مجدداً مع العديد من النواحي ان لناحية الصفوف، القيام بالواجبات المدرسية، الأنشطة الرياضية وغيرها. كل هذه الامور بالاضافة الى وزن الحقيبة المدرسية يمكن أن تؤثر على العامود الفقري وبالتالي الى أوجاع الظهر. الأطفال نادراً ما يعانون من آلام الظهر لذا فإن أي شكوى حولها ينبغي أن تؤخذ على محمل الجد. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، يتطرّق الإختصاصي في العلاج الطبيعي د. لوسيان عيد الى هذا الموضوع المهمّ لكي تعرفوا أكثر عنه.

 

لماذا يتعرض الأطفال لآلام الظهر؟

 

يمكن أن يكون سبب بعضها مشكلة في العمود الفقري الهيكلي مثل داء شيرمان، وهو عبارة عن انحناء في العمود الفقري يُسبب تقوس غير طبيعي في الجزء العلوي من الظهر، أو بسبب الميلان  الجانبي للعمود الفقري. معظم هذه  الإصابات تكون ناجمة عن الإفراط في المجهود أو الضغط.

 

ألم الظهر لدى الأطفال يمكن أن يكون راجعاً إلى:

 

- الحقائب المدرسية الثقيلة والتي يمكن يمكن أن تصل إلى 40٪ من وزنهم مما يسبب إجهاد لعضلات الظهر والكتف. كما ان حمل الحقائب على جانب واحد من الكتف يمكن أن يسبب الأوجاع وذلك بسبب الحمل غير المتكافئ على العمود الفقري.

 

- الجلوس لفترة طويلة في المدرسة، النظر إلى الأسفل  عند القراءة أو عند استعمال الأجهزة الإلكترونية.كل هذا يؤدي إلى تشديد العضلات في الرقبة والجزء العلوي من المنطقة الخلفية التي تشجع على استقامة انحناء شكل C العادي وتسبب ألماً مزمناً.

 

وقد أشارت الأبحاث إلى أنَّ الجلوس لفترات طويلة وعدم القيام بالتمارين الرياضية يضعف العضلات الى حد انها لن تكون قادرة على دعم العمود الفقري بشكل صحيح مما يؤدي إلى إصابات متكررة. ولكن في الوقت عينه يجب التنبه الى أن التمارين الرياضة المفرطة قد تتعب الجسم مما يزيد من احتمال الإصابة في الظهر والمفاصل مثل الركبتين والكتفين.

 

كيف يمكن تجنب آلام الظهر لدى الأطفال؟

 

علينا أن نضع في اعتبارنا أن الجسم  يحتاج إلى الراحة والتعافي لذلك من المهم جدا تجنب الأنشطة المؤلمة وتقليل النشاط لتسريع الشفاء من الآلام الظهر.كما وأن لأختيار الحقائب المدرسية أمر بالغ الأهمية (يجب أن لا يتجاوز  وزنها 10-15٪ من وزن طفلك) . أيضاً، الانحناء المفرط للرقبة والظهر أثناء القراءة هو عامل إضافي في التسبب بهذه الاوجاع. وأخيرا لا تتجاهل أي شكوى من طفلك حول آلام الظهر الحادة، استشارة طبيب الأطفال أو الحصول على فحص طفلك مرة أخرى سنويا من قبل مقوم العظام لاستبعاد أي مشكلة كبيرة يمكن أن تزداد.

 

نصائح حول اختيار حقائب الأطفال

 

يلفت د.عيد الى أهمية اختيار الحقيبة المدرسية لأنها يمكن أن تكون سبباً رئيسياً لظهور آلام الظهر والرقبة والكتف، لذلك من المهم أن نأخذ في الاعتبار المعايير التالية:

 

- الحجم الصحيح: الحجم الخاطئ يمكن أن يسبب ضغط على الأكتاف

 

- حمالات للأكتاف تكون مبطّنة للتخفيف من الضغط على الأكتاف والرقبة.

 

- حقائب الظهر مع أحزمة الخصر يمكن أن تساعد في توزيع وزن الحقيبة على كامل الظهر وبالتالي تخفيف الألم.

 

ما أهمية الأنشطة البدنية للأطفال؟ وما علاقتها بآلام الظهر؟

 

النشاط البدني المنتظم يمكن أن يساعد الأطفال على تحسين اللياقة القلبية التنفسية، السيطرة على الوزن، والحد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة (كالسكري  ...). الأهم من ذلك النشاط البدني خلال فترة المراهقة يبني ويقوي العظام والعضلات مما يحسن القدرة على التحمل.

 

ما هي بعض النصائح التي يمكن أن تعطى الأطفال لمساعدتهم على منع آلام الظهر؟

 

- حمل حقائب الظهر باستخدام حمالات الكتف وعدم حملها على جانب واحد

-  الجلوس بوضعية مستقيمة واخذ استراحة 5 دقائق للتمتد والتجول لكل ساعة من الجلوس.

-  ممارسة الرياضة  2-3 مرات في الأسبوع.

-  التأكد من الحصول على 8 ساعات كحد أدنى من النوم يومياً.

 

تابعوا المزيد من المواضيع الخاصة بد. لوسيان عيد عبر موقع صحتي:

- لكلّ حامل... علاج تقويم العمود الفقري يمكن ان يعزّز تجربتك

- كيف يمكن التخلّص من الصداع بشكل طبيعي؟

- هذه العلامات تشير الى الجنف

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟